العالم

“العفو الدولية” تسخر من تحقيق يجريه جيش “ميانمار”

سخرت منظمة العفو الدولية من تحقيق يجريه جيش ميانمار في مزاعم عن ارتكاب فظائع بحق مسلمي الروهينغا ووصفته بأنه محاولة لتبرئة ساحته، ودعت إلى السماح لمحققين من الأمم المتحدة ومحققين مستقلين بدخول البلاد.

وكان أكثر من “600” ألف من مسلمي الروهينغا فرّوا إلى بنغلادش منذ أواخر أغسطس، هربا من عملية تطهير في ولاية راخين وصفها مسؤول كبير في الأمم المتحدة بأنها حالة واضحة من حالات “التطهير العرقي”.

ووجه مسؤول كبير آخر في الأمم المتحدة اتهامات أخرى لجيش ميانمار يوم الأحد بعد أن قام بجولة في مخيمات اللاجئين في بنغلادش بارتكاب عمليات اغتصاب ممنهجة وجرائم أخرى ضد الإنسانية.

ويؤكد جيش ميانمار باستمرار على براءته ونشر أمس الإثنين نتائج تحقيق داخلي على صفحة فيسبوك الخاصة بقائد الجيش الجنرال “مين أونج هلينج”.

فقال التقرير إن التحقيق توصل إلى أن الجنود لم يطلقوا النار على قرويين أبرياء ولم يغتصبوا أي نساء ولم يعذبوا الأسرى، ونفى أن تكون قوات الأمن قد أحرقت قرى الروهينغا أو استخدمت العنف المفرط حسب التقرير.

وتأتي محاولة الجيش لتبرئة ساحته في الوقت الذي يستعد فيه وزير الخارجية الأميركي “ريكس تيلرسون” لزيارة ميانمار غدا الأربعاء لإجراء محادثات مع الزعماء هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى