العالم

العراق .. ترقب إعلان تشكيلة الحكومة الجديدة

 218 | تقرير

ينتظر الشارع العراقي تشكيل حكومة “عادل عبد المهدي” التي من المتوقع أن يتم الإعلان عنها مساء اليوم أو غدا، الثلاثاء، في ظل ظروف اقتصادية وأمنية وسياسية مضطربة، ما يزيد من صعوبة مهمتها في الاستجابة لمطالب العراقيين الذين يعلقون آمالا كثيرة عليها.

اختبار حقيقي يواجه رئيس الحكومة العراقية المكلف “عادل عبد المهدي” سيكشف مدى قدراته على تجاوزعقبات الكتل السياسية و الأحزاب، التي تسعى جاهدة لتقلد مناصب وزارية ذات أهمية، فيما يأمل العراقيون أن تكون بعيدة عن الحزبية والطائفية حتى تستطيع محو مخلفات 15 عاما من التهميش والإهمال وغياب الخدمات.

حكومة أول أولوياتها الاستجابة لمطالب المحافظات الجنوبية التي غاب عن أهلها الماء الصالح للشرب والكهرباء، فضلاً عن الفقر وغياب فرص العمل ما أدى إلى مظاهرات عارمة استمرت نحو 3 أشهر، وتوقفت قبيل المصادقة التي نتائج الانتخابات التي شابها الكثير من شبهات التزوير والفساد.

إلا أن العراقيين لم يفقدوا آمالهم في أن تكون تشكيلة “المهدي” التي تواجه تحديا آخر يتمثل في إعمار المناطق المتضررة من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي.

ويرجح مراقبون أن الدعم الأمريكي لحكومة “عبد المهدي” سيكون مشروطاً بما سيتخذه من قرارات في الأشهر الثلاثة الأولى من بدء أعمال الحكومة، خصوصاً فيما يتعلق بالملف الأمني والتعامل مع المليشيات المسلحة ومدى استجابة الحكومة لضغوط إخراج الجيش الأميركي وباقي قوات التحالف الدولي من العراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى