العالم

العراق: استقالة وزير الكهرباء وعقوبات بحق مسؤولي الطاقة

أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي قبول استقالة وزير الكهرباء، على خلفية انقطاع التيار في معظم المحافظات، واتخاذ سلسلة إجراءات بهذا الصدد نستعرضها في التقرير.

إثر احتجاجات شعبية عمّت المدن العراقية رفضا لانقطاع التيار الكهربائي بصورة تامّة في خمس عشرة محافظة ، أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في بيان قبول استقالة وزير الكهرباء ماجد حنتوش، واتخاذ عقوبات بحقّ عدد من المسؤولين في قطاع الطاقة، بسبب تقصيرهم في عملهم، وفتح تحقيق في حالات التقصير والإهمال التي أدّت إلى تراجع تزويد المواطنين بالطاقة الكهربائية.

البيان أشار أيضا إلى إقالة مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية أحمد خيري، لـ”إهماله في أداء عمله”.

ونوّه بأنّ الكاظمي تابع مع المسؤولين التنفيذيين في الوزارة المعالجات السريعة لأزمة انقطاع الكهرباء، وأصدر سلسلة إجراءات منها تشكيل خلية أزمة لمواجهة النقص في ساعات التغذية، إضافة إلى “التوفير الطارئ لجميع أشكال الدعم المالي والفني واللوجستي والأمني لوزارة الكهرباء”.

الكاظمي وجّه أيضا بإزالة التجاوزات على منظومة الطاقة الكهربائية و”مصادرة الأدوات والمعدات المستخدمة، وتحميل المتجاوزين أجور قطع التيار الكهربائي والكلف الناجمة عن ذلك وتحريك الشكاوى الجزائية بحقّهم”. وكانت الوزارة أعلنت ظهر أمس، إعادة تشغيل منظومة الطاقة الكهربائية في البلاد بعد توقفها لساعات، إثر ما قالت إنه استهداف لأبراج نقل الطاقة. وفاقم ارتفاع درجات الحرارة لمستويات تجاوزت الخمسين درجة، من معاناة المواطنين، كما أثارت عملية الانقطاع مخاوف من عودة الاحتجاجات إلى البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى