أخبار ليبياخاص 218

العد العكسي: هل ستنجح لجنة خارطة الطريق في إنقاذ العملية السياسية؟

ناقشت الحلقة 33 من سلسلة برنامج العد العكسي ملف عمل لجنة خارطة الطريق، التي شكّلها مجلس النواب بعد الإخفاق في إجراء الانتخابات في موعدها، مع ضيوف الحلقة والمهتمين بالشأن السياسي، زائد خطابي، إسلام حاجي، ومحمد مريحيل.

وعن ذلك، قال زائد الخطابي، إن اللجنة ستُسبب المزيد من الإطالة وستساهم بتفريغ مطالب الشعب الليبي من محتواها، مشيراً إلى عدم وجود إرادة سياسية حقيقية بالتغيير من الأطراف السياسية الحالية.

وأضاف الخطابي أن تأسيس مجلس شيوخ انتقالي أو مجلس قضائي انتقالي يقود للانتخابات هو الحل الأمثل، لأن الأدوات التي صنعت الفشل في السابق لا يمكن أن تنجح اليوم.

بدوره، أكد إسلام حاجي أن لجنة خارطة الطريق لن تنجح في تحديد موعد للانتخابات، بل ستعقد صفقات تخدم الأجسام السياسية القائمة. وأن الهدف من خارطة الطريق هو إطالة أمد المأزق السياسي الحالي وبالتالي إطالة فترة تولي أصحاب المناصب الحالية.

من جانبه، اعتبر محمد مريحيل أن مجلس النواب مختزل بشخص عقيلة صالح، وأن أعضاء المجلس لا يمتلكون أي تأثير. مؤكداً أن لجنة خارطة الطريق ستُعبّر عن وجهة نظر واحدة وهي وجهة نظر عقيلة صالح.

وختم مريحيل بالقول إن نجاح خارطة الطريق يستدعي إشراك كافة الأطراف في اللجنة، مضيفاً أن المشروع الدستوري واضح ولا يمكن تعديله إلا في حال رفضه من قبل الشعب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى