العالم

“الطيران الأمريكية”: السماح بتشغيل طائرات “دون طيار” دون تحكم خارجي

تمكنت شركة “أمريكان روبوتيكس” في ولاية “ماساتشوستس” الأمريكية، من الحصول على قرار باعتماد تنفيذ رحلات تجارية لطائرات بدون طيار، آلية بالكامل، دون التحكم عن بعد.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي توافق فيها إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية على القيام برحلات جوية دون طيار تجارية مؤتمتة بصورة تامة.

وأكدت الشركة أنها تستطيع إنجاز المهام المطلوبة بالاستغناء الكامل عما وصفته بـ”العمالة البشرية باهظة الثمن”. موضحة أنها اختبرت طائرات مسيرة آلية بالكامل على مدار أربع سنوات.

وقال الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك في “أميريكان روبوتيكس”، ريس موزر إن السوق المتوقعة في هذا المجال سيكون حجمها حوالي مائة مليار دولار، وستتضمن نطاقات تقديم خدمات الطائرات دون طيار لصناعات قطاعي الطاقة والزراعة وغيرها، لافتًا إلى أن اشتراطات السلامة المنصوص عليها من قبل إدارة الطيران الاتحادية قد أدت إلى تقييد الاستخدام.

وأشارت الشركة، إلى أن الطائرات الاستكشافية، دون طيار ، تتمتع بتقنيات تجعلها قادرة على التحليق على مسافة آمنة من الطائرات الأخرى، كما أنها يمكن تخزينها داخل محطات تسمح بالشحن الذاتي ومعالجة ونقل البيانات التي يتم الحصول عليها بناءً على الطلعات الجوية.

ووفق مستندات كشفت عنها إدارة الطيران الاتحادية، فإن الطائرات دون طيار، سينحصر عملها في نطاق ارتفاعات أقل من 122 مترًا في المناطق الريفية، فيما تقرر أن يكون أقصى وزن للإقلاع تسعة كيلوجرامات.

زر الذهاب إلى الأعلى