حياة

“الضفادع” ستشفيك من “الإنفلونزا” بـ”مخاطها”. إقرأ

وجد العلماء أن المادة المخاطية التي تُغطي جلد الضفدع من شأنها أن تُكسبها معركة ضد فيروس الإنفلونزا، فقد وجد العلماء حسب صحيفة “اندبندنت” البريطانية أنّ المادة المخاطية لضفادع هيدروفيلاكس باهوفيستارا (Hyadrophylax bahuvistara) التي تعيش في الهند تحتوي على مركب “بيبتيدي” القادر على القضاء على الانفلونزا طبقًا لدراسة جديدة نُشرت في مجلة “إميونيتي” العلمية.
وأشارت الصحيفة أنّ العلماء أخذوا المواد المخاطية من جلد الضفدع بعد تعريضه لصدمة كهربائية ثم أطلقوه في الغابة من جديد، ليقوموا بعد ذلك بدراسة مكونات المادة المخاطية، حيث تمكنّوا من استخراج مركب صغير يمكنه القضاء على الفيروس دون الإضرار بالأنسجة المصابة. فأطلقوا عليه اسم “أورومين” “Urumin” نسبة إلى سيف هندي يسمى أورومي يتميّز بشفرته المرنة يستخدم في الفنون القتالية قي مدينة كيرالا .
يأمل العلماء أن يؤدي اكتشافهم هذا إلى تطوير علاج جديد لوقف انتشار الانفلونزا التي تتصف بقدرتها الشديدة على الانتشار، ناهيك عن أنّها قد تتسبب أحيانًا بموت المرضى الضعاف مثل المسنين والأطفال الصغار، خاصةً وأنّه وفّر الحماية للفئران من فيروس انفلونزا الخنازير، الذي أثار الرعب في عام 2009. لهذا سيواصل العلماء البحث عن مركبات أخرى في مخاط الضفدع يمكن استخدامها في علاج أمراض فيروسية أخرى مثل التهاب الكبد الوبائي والإيدز وزيكا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى