اهم الاخبارحياة

“الضحك” ليس “قلة أدب”.. العلم إن حكى

218TV.net خاص

دعك من مقولات قديمة بأن “الضحك بلا سبب.. قلة أدب”، ودعك مما يُقال عن الضحك وعلاقته بـ”الخجل والاحترام”، فعلى كل الأقوال أن تصمت حين يتدخل العلم، إذ ثبت أن الضحك له أهمية كبيرة، فهو يقضي على العديد من التوترات والمجهودات، لكنه صار إجباريا منذ الآن فصاعدا
*الضحك يولد معنا
يعتقد العلماء أن آلية الضحك متأصلة في أدمغتنا، وأن الضحك كان أقدم وسيلة للاتصال بين البشر قبل ظهور اللغة وتطويرها، كما لاحظوا أنه حتى الأطفال الذين يولدون وهم يعانون العمى أو الصمم يولدون ولديهم القدرة على الضحك مثل الأصحاء.

يعزّز المزاج

هذه الحقيقة أكدتها الكثير من دراسات علم النفس، فقد وجد العلماء أنه بمجرد الابتسام وأنت في حالة مزاجية سيئة، فإن ذلك يؤدي إلى رفع معنوياتك على الفور، لقد وجدت بعض الدراسات أن الضحك بعد فترة وجيزة من الاستيقاظ يؤثر في مزاجك بما يعادل شرب فنجان من القهوة.

يعزّز جهاز المناعة

عندما يصبح الضحك أسلوب حياة فإن هذا يعود بالفائدة على صحتك، الضحك يحارب الأمراض الضارة، ويقلل من مستويات هرمون التوتر (الكورتيزول)، عندما تضحك يكون جسمك في حالة استرخاء مما يسهم في تحسن صحتك البدنية ويجعل جهاز المناعة أقوى.

الضحك مُعدٍ

هل سمعت بمقولة «اضحك يضحك معك العالم» ؟، إنها مقولة صحيحة تماما، فقد أكدت العديد من الدراسات أن الضحك معدٍ للغاية، فمعدل الضحك يزيد 30 مرة عندما تكون وسط أناس يضحكون، فبمجرد رؤية أحدهم يضحك ستجد نفسك تبتسم أو تضحك من تلقاء نفسك.

يخفف الإجهاد

عندما تضحك فإن جسمك يطلق هرمون الأندورفين الذي يطلق عليه العلماء «أكسير الحياة»، عندما تضحك يحدث الأندورفين تغييرا مفاجئا في مزاجك فيخف شعورك بالألم والحزن.

يحرق السعرات

بالطبع لا تعتقد أن الضحك سيكون بديلا للحمية أو ممارسة الرياضة، ولكن كثيرا من الدراسات تشير إلى أن الضحك يساعد في حرق سعراتك الحرارية، ففي دراسة بجامعة فاندربيلت الأميركية وجد الباحثون أن الضحك بين 10 و 15 دقيقة يمكن أن يساعد في حرق 40 سعرة حرارية.

يمنحك عمراً أطول

هذه ليست مبالغة، لكنها حقيقة أكدتها الكثير من الدراسات العلمية، فعندما تضحك لمدة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة يوميا فهذا يعادل إضافة يومين إلى عمرك.

أجمل من الماكياج

من بين النتائج اللافتة عن الضحك تلك التي توصلت إليها دراسة تتعلق بضحكة المرأة، وجدت دراسة أن 69% من الناس يعتقدون أن ضحكة المرأة تجعلها أكثر جمالا وجاذبية من الماكياج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى