العالم

الصين: لا تسرّب في المحطة النووية بالقرب من هونج كونج

قالت الحكومة الصينية، اليوم الأربعاء، في أول تأكيد لها على الحادث الذي أثار مخاوف بشأن سلامة المنشأة النووية لديها، إن محطة طاقة نووية صينية بالقرب من هونج كونج بها خمسة قضبان وقود مكسورة في مفاعل، لكن لم يتسرب أي نشاط إشعاعي.

وذكرت وزارة البيئة الصينية، في حسابها على وسائل التواصل الاجتماعي، أن الإشعاع ارتفع داخل المفاعل رقم 1 في محطة “تايشان” للطاقة النووية في إقليم جوانجدونج، لكن تم احتواؤه بواسطة حواجز تعمل كما هو مخطط لها.

وقالت حكومة هونج كونج إنها تراقب الوضع وتطلب من المسؤولين في جوانجدونج تقديم تفاصيل، بعد أن أبلغ مالكها الفرنسي المشارك، يوم الاثنين الماضي، عن زيادة “الغازات” في المفاعل.

وأفاد الخبراء أن قضبان الوقود تحطمت وتسرب غاز مشع ناتج أثناء الانشطار النووي، علمًا أن الغازات مثل الزينون والكريبتون هي منتجات ثانوية للانشطار مع جزيئات السيزيوم والسترونشيوم والعناصر المشعة الأخرى.

وجاء في بيان الوزارة أنه “لا توجد مشكلة في تسرب المواد الإشعاعية إلى البيئة، وإن الإشعاع في مبرد المفاعل زاد لكنه كان ضمن “النطاق المسموح به”.

وقالت الوزارة إن الغلاف الواقي لحوالي خمسة من قضبان وقود المفاعل البالغ عددها 60 ألفًا، قد تضرر، معتبرة أن مثل هذا الضرر كان حتميا بسبب التصنيع ومشاكل أخرى، وكان أقل بكثير من المستوى الذي صُممت المنشأة للتعامل معه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى