العالم

الصين ترفض اقتراح “الصحة العالمية” بتحقيقات جديدة حول نشأة كورونا

أعلن مسؤول صيني كبير أن بكين ترفض اقتراح منظمة الصحة العالمية بإجراء مرحلة ثانية من التحقيق في أصل منشأ فيروس كوفيد-19، بما في ذلك احتمالات التسرب المختبري، وقدمت اقتراحها الخاص بالحصول على أدلة في دول أخرى.

قدم مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، للدول الأعضاء الأسبوع الماضي، خطةً لإجراء مزيد من الدراسة تشمل عمليات تدقيق للمختبرات والأسواق في مدينة ووهان الصينية، حيث تم رصد الحالات الأولى، كما دعا بكين إلى مزيد من الشفافية.

ولكنّ تسنغ ييشين ، نائب وزير لجنة الصحة الوطنية الصينية، قال في مؤتمر صحفي اليوم الخميس: “لا يمكننا قبول هذا النوع من الخطط لتعقب أصل الفيروس”.

وأضاف أنه صُدم بالاقتراح، مشيرًا إلى أن جوانب منه “لم تحترم القواعد الدبلوماسية المتعارف عليها كما أنها تمثل انتهاكًا للمعايير العلمية.

ويمثل رفض الصين لاقتراح منظمة الصحة العالمية عائقًا جديدًا في الجهود العالمية المضنية للعثور على أصل منشأ الفيروس القاتل، الذي تسبب في وفاة أكثر من أربعة ملايين حول العالم.

وتتعامل بكين بحساسية مع الدول الأخرى التي تلقي باللوم عليها في انتشار الوباء، وقد أدى تزايد انعدام الثقة بين الولايات المتحدة والصين إلى تفاقم صعوبة التعاون العلمي بهذا الصدد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى