العالم

الصين تأمل تعزيز علاقاتها مع كوريا الشمالية

ذكرت وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية أن الرئيس الصيني شي جين بينغ رد على رسالة تهنئة من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون بمناسبة انعقاد مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني قائلا إنه يأمل في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وقالت الوكالة إن الرئيس الصيني كتب في الرسالة المؤرخة بتاريخ الأول من نوفمبر تشرين الثاني ”أرجو في ظل الوضع الجديد أن يبذل الجانب الصيني جهودا مع جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية لتعزيز العلاقات بين الجانبين والبلدين بحيث تصل إلى حالة من الثبات الدائم والتطور المستقر بما يحقق إسهاما إيجابيا… في الدفاع عن السلام والاستقرار الإقليميين والرخاء المشترك“.

وتتبادل الصين وكوريا الشمالية عادة الرسائل الدبلوماسية والتهانئ في المناسبات السياسية أو عند الترقيات وإن كانت الرسائل الشخصية بين زعيمي البلدين قليلة عادة.

ولم تصدر الصين من جانبها شيئا عن الرسالة بعد وإن كان رئيسها قد بعث من قبل برسائل إلى الزعيم الكوري الشمالي كان آخرها العام الماضي عندما قدم تهانيه لانعقاد مؤتمر الحزب في كوريا الشمالية.

وفي 2015 سلم مسؤول صيني كبير أثناء زيارته بيونجيانج رسالة من شي إلى كيم.

غير أن شي لم يزر كوريا الشمالية منذ أصبح رئيسا للصين عام 2013 كما أن كيم لم يزر الصين منذ تولى الزعامة في 2011.

وبعث كيم برسالة تهنئة نادرة إلى شي الأسبوع الماضي بمناسبة انتهاء مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني متمنيا له ”نجاحا كبيرا“ كرئيس للبلاد.

وتجيء الرسائل الودية بين الزعيمين في وقت يحث فيه المجتمع الدولي الصين على بذل المزيد لكبح تجارب كوريا الشمالية الصاروخية والنووية والتي أثارت توترا على الساحة العالمية وقبل زيارة يقوم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبكين من المتوقع أن تبرز فيها قضية كوريا الشمالية.

 

نقلاً عن: (رويترز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى