العالم

“الصحة العالمية” في مرمى الاتهامات بسبب مزاعم تواطؤ مع إيطاليا

وقعت منظمة الصحة العالمية في مرمى اتهامات بالتآمر مع وزارة الصحة في إيطاليا؛ على خلفية حذف تقريرٍ يكشف سوء إدارة البلاد في بداية جائحة فيروس “كورونا المُستجَد”، وهو التقرير الذي كان سيساهم في حماية العديد من الأرواح في المستقبل.

وذكرت صحيفة “ذي غارديان”، أن التقرير من إعداد عالم منظمة الصحة العالمية، فرانشيسكو زامبون، بمعاونة عشرة من زملائه في أنحاءٍ متفرِّقة من أوروبا، وقد مُوَّلته حكومة الكويت بهدف توفير المعلومات للدول التي لم يضربها الفيروس بعد.

وقالت الصحيفة أن التقرير نُشِرَ على موقع منظمة الصحة العالمية على الإنترنت في 13 مايو ، قبل حذفه في اليوم التالي، وحمل عنوان “تحدٍّ غير مسبوق: استجابة إيطاليا الأولى لفيروس كوفيد-19”.

وقد كشف التقرير المؤلَّف من 102 صفحة، أن خطة إيطاليا لمكافحة الأوبئة لم تُحدَّث منذ عام 2006، وبسبب عدم الاستعداد كانت الاستجابة الأوَّلية من المستشفيات “مُرتَجَلة وفوضوية”، مشيرًا إلى أن الأمر استغرق وقتًا حتى تُتاح الإرشادات الرسمية.

وجاء حذف هذا التقرير بناءً على طلب رانييري غيرا، مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية للمبادرات الاستراتيجية، الذي كان المدير العام للصحة الوقائية بوزارة الصحة الإيطالية بين 2014 وأواخر 2017، وبالتالي كان هو المسؤول عن تحديث خطة مكافحة الأوبئة، وفقًا للإرشادات الجديدة التي وضعتها منظمة الصحة العالمية والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى