العالماهم الاخباركورونا

“الصحة العالمية”: تونس سجّلت أعلى معدل وفيات بسبب كورونا في المنطقة العربية وأفريقيا

كشف ممثل منظمة الصحة العالمية، إيف سوتيران، أن تونس سجّلت عدد وفيات هو “الأعلى” في المنطقة العربية والقارة الأفريقية وتمر “بوضع صعب” قد يزداد سوءا، وبالتالي، تحتاج البلاد إلى مساعدة ولقاحات.

وأوضح سوتيران في حديثه مع وكالة فرانس برس: “تونس تسجل نسبة وفيات هي الأعلى في القارة الأفريقية والعالم العربي”، مضيفا أنه يتم تسجيل “أكثر من 100 وفاة في اليوم في بلد يسكنه حوالى 12 مليون نسمة. هذا حقا كثير”.

وأشار ممثل منظمة الصحة العالمية، إلى أن تونس “أكثر شفافية في نشر المعطيات من دول أخرى، وعدد الوفيات الذي تنشره من دون شك قريب من الواقع”.

وأكد مكتب المنظمة في تونس أن “الوضع الصحي خطير، وكلّ المؤشرات حمراء”. وعلّل ذلك بتفشي الفيروس في كل أنحاء البلاد، وهذا “مقلق للغاية”، و”انتشار متحورة دلتا الشديدة العدوى والمتواجدة بكثافة”.

وتعيش تونس، وضعا صعبا، بسبب تفشي الوباء من جديد في بعض الولايات التونسية.

وأضاف ممثل الصحة العالمية: “كان لذلك تأثير اقتصادي واجتماعي كبير جدا، ما جعل السلطات لاحقا تتصرف وفقا لتوازن بين الاستجابة للوضع الصحي والوضع الاقتصادي والاجتماعي”.

ومنذ ذلك الحين، أصبحت القيود الصحية المفروضة محدودة. وتابع “كذلك، ليس هناك تقدير كاف للوباء من جانب السكان”.

وحذّر الخبير إلى “أن نسخة دلتا تنتشر بشكل واسع اليوم”، مضيفا “يمكن أن نعتبر أننا لم نصل بعد الى الذروة الوبائية لا من حيث عدد الحالات ولا من حيث عدد الوفيات”. وقال: “تواجه تونس إمكانية عيش أيّام صعبة سيكون خلالها النظام الصحي مطلوبا جدا”.

وأضاف “الموارد البشرية التي تعمل في أقسام الكوفيد منهكة وأعدادها غير كافية. قلّة في الاختصاصات في المستشفيات الحكومية وخصوصا في الإنعاش والتخدير…النظام الصحي غير قادر على الاستجابة للطلبات الكبيرة للعلاج”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى