العالمكورونا

“الصحة العالمية” تكشف السيناريو الأكثر ترجيحًا لنشأة “كورونا”

وضعت منظمة الصحة العالمية، يدها على الاحتمال المرجح بقوة لأصل منشأ فيروس “كورونا” لأول مرة، وذلك بعد رجوع بعثة تحقيق تابعة للهيئة الأممية من الصين.

وقال الخبير الأمريكي وعضو في فريق منظمة الصحة العالمية، بيتر دازاك، إن العدوى انتقلت من الخفافيش إلى مزرعة بها حيوانات برية، حيث يمكن أن تصاب بالعدوى من قبل المزارعين أو الحيوانات التي تعيش هناك

جاء ذلك بعد تأكيد مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، أن جميع الاحتمالات الخاصة بأصل فيروس “كورونا” ما زالت ممكنة، ولا يمكن استبعاد أي منها.

من جهته، أضاف “دازاك”، في مقابلة أجراها مع صحيفة “نيويورك تايمز”: لا نستطيع إغفال أن النظرية الأكثر ترجيحًا هي ما يتعلق بفرضية ظهور الفيروس الجديد لأول مرة لدى الخفافيش في جنوب شرقي آسيا أو في جنوب الصين، وانتقاله إلى مزرعة لتربية حيوانات برية، وقد لعبت أسواق الحيوانات دورًا أساسيًا في تفشي فيروس كورونا.

وشدّد على أن الفيروس قد استفحل انتشاره بصورة أكبر فور وصوله إلى السوق في “ووهان”، حيث إن أنواعا مختلفة من الحيوانات كانت تُباع في هذه السوق.
وكشف أن الخبراء الصينيين عندما اختاروا بعض العينات من بعض الحيوانات داخل السوق وفي محيطها في المرحلة المبكرة من الجائحة، ولم يرصدوا آثار “كورونا” فيها، يبدو أنهم تجاهلوا تمامًا وأداروا ظهورهم لحقيقة خطيرة وهي أن هذه الحيوانات تمثل نموذج ضئيل جدًا مقارنة بتلك التي كانت في السوق عندما بدأ تفشي الفيروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى