العالماهم الاخباركورونا

“الصحة العالمية” تستبعد فرضية تسرّب كورونا من مختبر ووهان

رفض خبراء منظمة الصحة العالمية الذين يحققون في منشأ فيروس كوفيد 19 الفرضية القائلة إن الفيروس خرج من مختبر في الصين. وصرح رئيس بعثة الخبراء، بن مبارك، إنه “من المستبعد جدا” أن يكون الفيروس قد تسرب من مختبر في مدينة ووهان.

مضيفا أن التحقيق كشف معلومات جديدة لكنه لم يغير بشكل كبير صورة بداية تفشي المرض. وأن هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق لتحديد مصدر الفيروس. بينما قال أحد أعضاء الفريق إن التحقيق يمكن أن يركز الآن على جنوب شرق آسيا. وقال الدكتور مبارك إن العمل على تحديد أصول فيروس كورونا يشير إلى “خزان طبيعي” له في الخفافيش، لكن من غير المرجح أن يكون قد حدث ذلك في ووهان. ومن المعروف أن مدينة ووهان، كانت أول مكان في العالم يُكتشف فيه الفيروس في نهاية عام 2019.

ويعتقد الخبراء أنه من المحتمل أن يكون الفيروس قد نشأ في الحيوانات قبل أن ينتقل إلى البشر، لكنهم غير متأكدين من كيفية حدوث ذلك. وقال الخبراء كذلك إنه “لا يوجد مؤشر” على أن الفيروس كان منتشرا في ووهان قبل تسجيل الحالات الرسمية الأولى هناك في ديسمبر/ 2019.

ودعا فريق الخبراء إلى مزيد من التحقيق في إمكانية الانتقال عبر “سلسلة التبريد”، في إشارة إلى نقل وتجارة الأطعمة المجمدة.

وقال عضو الفريق الدكتور، بيتر داسزاك، إن “الصين مكان كبير جدا وجنوب شرق آسيا مكان كبير جدا. كانت سلاسل التوريد لسوق المأكولات البحرية في هوانان واسعة النطاق، وكانوا يأتون من بلدان أخرى، وكانوا يأتون من أجزاء مختلفة من الصين، لذلك إن تتبع ذلك حقا سوف تتطلب المزيد من العمل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى