أخبار ليبيا

الصحة العالمية تدعم المؤسسات الصحية في الجنوب

 

أصدر مكتب منظمة الصحة العالمية في ليبيا بيانا بشأن استجاباته لتطورات الأوضاع الصحية الحرجة في جنوب البلاد بسبب العمليات العسكرية فيها.

وأشار البيان إلى قيام المنظمة بتوزيع 4 مجموعات لعلاج الإصابات في مركز سبها الطبي ومستشفى غدوة الميداني ومستشفى مرزق العام؛ لتعزيز قدرات هذه المنشآت الطبية على الاستجابة والاستيعاب، فضلا عن وضع مجموعتين على أُهبة الاستعداد في إدارة الإمداد الطبي سبها لمواجهة حالات الطوارئ.

وأضاف البيان أن المنظمة قامت بتوزيع 6 حاضنات وجهازين للتنفس الصناعي لوحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في مركز سبها الطبي، مؤكدا انضمام منظمة الصحة العالمية لبعثة الأمم المتحدة الأولى المشتركة بين الوكالات الوطنية والدولية للعمل على مدار 3 أيام في إطار مجموعة عمل وطني للقطاع الصحي في سبها لتنسيق الأنشطة الصحية في الجنوب.

وتطرّق البيان إلى اللقاءات التي جمعت ممثلي المنظمة مع إدارات مركز سبها الطبي والإمداد الطبي والمركز الوطني لمكافحة الأمراض وموافقتهم على تكثيف الدعم التقني والمادي للبرنامجين الوطنيين لمكافحة السل والإيدز، فضلا عن إنشاء مركز لوجستي في سبها لدعم إدارة الإمداد الطبي وتجهيز جميع التجهيزات الطبية للجنوب.

وشدد البيان على دعم المنظمة للبرنامجين الوطنيين بالأدوية الأساسية ولوازم التشخيص والتدريب على بناء القدرات خلال العام 2019 فضلا عن تحسين الوصول الكامل للمهاجرين إلى خدمات الصحة العامة، كاشفا عن مساع لنشر 4 فرق طبية طارئة في سبها ومرزوق وغات وأوباري لتوفير خدمات الرعاية الصحية المتخصصة وترقية قدرات المستشفيات الرئيسية.

وتحدث البيان عن تنفيذ حزمة الخدمات الصحية الدنيا في الشاطئ وأوباري التي تدعم مستشفيين رئيسيين و5 مراكز للرعاية الصحية الأولية مع الأدوية الأساسية والإمدادات الطبية ولوازم المختبرات وتدريب مقدمي الخدمات الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى