العالم

“الصحة العالمية”: أزمة المياه والصرف تهدّد بانفجار في أزمة الجائحة

حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن واحدًا بين كل أربعة مراكز صحية في جميع أنحاء العالم مهدّد بأزمة مياه، الأمر الذي يضع حوالي 1,8 مليار شخص في بؤرة المخاطر المتزايدة للإصابة بفيروس “كورونا”.

وقالت المنظمة في تقرير مشترك صادر بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، بعد فحص بيانات 165 دولة، إن معاناة المراكز الصحية بسبب نقص الخدمات الأساسية يجعل المرضى والعاملين في هذه المراكز تحت نيران التهديد بالوباء.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إنه لا يمكن تشبيه هذا الوضع المتمثل في ترك العاملين والمرضى داخل منشأة رعاية صحية دون مياه ووسائل صرف صحي ونظافة؛ إلا بمثال إرسال الممرضين والأطباء للعمل في موقع يشهد حربًا دون إمدادهم بأبسط تجهيزات الحماية الشخصية.

وأشارت “الصحة العالمية” إلى أن العاملين في مجال الصحة لا تتخطى نسبتهم 3% من سكان العالم، إلا أنهم يمثلون 14% من المصابين بفيروس “كورونا”، مما يبرهن على أن هذا الخطر يستهدفهم بالدرجة الأولى.

وكشف التقرير أن مرفقًا صحيًا ضمن كل ثلاثة مرافق على مستوى العالم؛ يعاني من العجز عن توفير تنظيف اليدين، بينما يوجد مركز واحد من ضمن كل عشرة مراكز بلا تغطية بالصرف الصحي على الإطلاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى