أخبار ليبيا

الشيباني: حل أزمة الهجرة غير القانونية يبدأ من الصحراء

التقى وكيل داخلية الوفاق لشؤون الهجرة غير القانونية محمد الشيباني رئيس وأعضاء بعثة المنظمة الدولية للهجرة بفندق المهاري في العاصمة طرابلس.

وجرى خلال اللقاء تدارس سبل التنسيق بين جهاز الهجرة غير القانونية بالوزارة وفريق عمل المنظمة بوصف الجانبين شريكين في مسألة التعامل مع هذا الملف الشائك.

وشهد اللقاء تقديم تقارير ومعلومات بشأن المهاجرين للدولة الليبية وتحديد الاحتياجات وتنسيق الزيارات لمراكز الإيواء.

وشدد الشيباني على وجوب دعم الإنقاذ الصحراوي للمهاجرين بوصف الصحراء منبعا لتدفق المهاجرين غير القانونيين من الجنوب نحو الشمال، مؤكدا مراعاة داخلية الوفاق للظروف الإنسانية التي يمر بها هؤلاء المهاجرون ودعمها لبرنامج العودة الطوعية وإعادة الإدماج في الدول المجاورة.

وأضاف أن الوزارة داعمة أيضا لمراكز الإيواء ومسألة تحسين الظروف الإنسانية الصحية فيها، في الوقت الذي تبذل فيه المنظمة جهودا في هذا الإطار إلا أنها تحتاج لوضع آلية عمل منظمة لإبراز هذه المجهودات وتقديم التقارير والنتائج وخطط العمل لداخلية الوفاق وجهاز الهجرة غير الشرعية .

وطالب الشيباني المنظمة بتوفير برامج تدريب وخلق قدرات وإقامة ورش عمل لجهاز الهجرة غير الشرعية، مشددا على وجوب التواصل بين فرق عمل الجانبين وإعداد خطط عملية ومستقبلية ذات نتائج ملموسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى