العالمكورونا

الشركات تسابق الزمن لتوفير لقاح كورونا

تتسابق الشركات من أجل إنتاج لقاحات فعالة تقضي على كورونا مع ارتفاع معدلات الإصابات اليومية بفيروس كورونا حول العالم.

وفي هذا السياق قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف إن 28 شركة لصناعة الأدوية في 10 دول مستعدة لإنتاج كميات غير مسبوقة من اللقاحات خلال العامين القادمين لمكافحة الوباء . وجاء ذلك خلال إعلان المنظمة عن أنها ستساعد في قيادة الجهود لشراء وتوزيع اللقاحات.

وكشف تقييم أجرته يونيسف للسوق أن شركات التصنيع مستعدة أن تنتج بشكل جماعي كميات غير مسبوقة من اللقاحات خلال العام أو العامين القادمين، غير أن الشركات أشارت إلى أن التوقعات “تتوقف إلى حد بعيد على أمور منها نجاح التجارب السريرية، وإبرام اتفاقات للشراء المسبق وتأكيد التمويل وتبسيط الأمور التنظيمية وطرق التسجيل”.

وقالت شركة جونسون آند جونسون، إن لقاحها التجريبي حال دون إصابة حيوانات بأعراض شديدة، في الوقت الذي تسعى فيه شركة الأدوية إلى بدء دراسات كبيرة وفي مرحلة متأخرة على البشر في وقت لاحق من هذا الشهر.

إلى ذلك عبر الاتحاد الأوروبي عن أمله في الحصول على 30 مليون جرعة من لقاح محتمل لمرض كوفيد-19 بحلول نهاية العام، وهي الدفعة الأولى ضمن صفقة أبرمت مع شركة الأدوية البريطانية “أسترازينيكا”.

و يتعين على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والتي اختارت جميعا المشاركة في الصفقة، شراء جرعات، كما أنها ستقرر بنفسها من يجب تطعيمه أولا.

من جهتها قالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، مارغريت هاريس، إن المنظمة لا تتوقع توفير تحصين ووقاية على نطاق واسع من فيروس كورونا قبل حلول منتصف العام المقبل، مشددة على أهمية إجراء اختبارات دقيقة للتأكد من فاعلية اللقاحات وسلامة استخدامها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى