العالم

الشرطة الاسترالية توجّه الاتهام لاثنين بالتخطيط لزرع قنبلة على طائرة

رويترز- قالت الشرطة الاسترالية اليوم الجمعة إنه تم توجيه اتهامات لها صلة بالإرهاب لرجلين فيما يتعلق بمخطط لزرع عبوة ناسفة بدائية الصنع على متن طائرة تقلع من سيدني ومخطط منفصل لتصنيع جهاز ينشر غازا ساما.

وقال نائب رئيس الشرطة الاتحادية مايكل فيلان في مؤتمر صحفي اليوم إن المخطط استهدف رحلة لشركة الاتحاد للطيران بإيعاز وتوجيه من تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد.

وأضاف أن المتفجرات المستخدمة في العبوة أرسلت إلى استراليا جوا في شحنة قادمة من تركيا وأنه تم تجميع القنبلة بمساعدة من قائد في الدولة الإسلامية لم يكشف عن هويته.

وذكر أن العبوة كانت مغلفة لتبدو كآلة لفرم اللحوم ووصلت إلى المكان المخصص لفحص أوراق الركاب في مطار سيدني في 15 يوليو تموز. ومضى قائلا إن الخطة أحبطت ولم تخترق العبوة الناسفة أمن المطار.

وقال فيلان “هذا واحد من أكثر المخططات التي جرت محاولتها على أراضي استراليا تعقيدا.

ولم تعلق شركة الاتحاد للطيران اليوم الجمعة لكنها قالت هذا الأسبوع إنها تساعد الشرطة في تحقيقها.

وقال مسؤولون أمريكيون لرويترز هذا الأسبوع وطلبوا عدم نشر أسمائهم إن جهاز مخابرات أجنبيا اعترض اتصالات بين المخططين في سيدني وأعضاء بتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا. وامتنع المسؤولون عن تحديد جنسية جهاز المخابرات الأجنبي.

وقال مسؤول أمريكي آخر إن هدف مخطط التفجير على ما يبدو كان رحلة تجارية من سيدني إلى إحدى دول الخليج.

وفي مطلع الأسبوع ألقت الشرطة القبض على أربعة في أجزاء مختلفة من سيدني كبرى مدن استراليا. وتم الإفراج عن شخص بينما لا يزال آخر محتجزا دون توجيه اتهام له بموجب القوانين الخاصة لمكافحة الإرهاب.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الرجلين اللذين وجهت لهما اتهامات هما خالد خياط ومحمود خياط ويواجه كل منهما تهمتين بالتخطيط لعمل إرهابي.

وقال فيلان إن المتهمين في مناسبة أخرى حاولا أيضا تصنيع جهاز بدائي مصمم لنشر غاز كبريتيد الهيدروجين السام لكنه أوضح أنه لا توجد أدلة تشير إلى أنه كان سيستخدم في الهجوم على طائرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى