أخبار ليبيااهم الاخبار

السيسي يؤكد على موقفه المتعلق باحتواء الأزمة الليبية

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على الموقف المصري المتعلق باحتواء الأزمة في ليبيا من خلال تثبيت وقف إطلاق النار ووضع الضمانات اللازمة لذلك.

ووجه السيسي  الذي تابع تطورات الأوضاع في ليبيا، مع عدد من الوزراء، باستمرار السعي نحو تحقيق هدف استعادة الدولة الليبية ومؤسساتها لفرض الأمن والاستقرار والحفاظ على مقدرات الشعب الليبي وصون الأمن القومي المصري بالعمق الغربي، بحسب بيان الرئاسة المصرية.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري قد جدد مؤخراً التأكيد على موقف مصر الثابت من الأزمة الليبية، والعمل على الوصول إلى تسوية سياسية في ليبيا.

وقال شكري، خلال مشاركته في اجتماع مجلس الجامعة العربية عبر الفيديو، إن مبادرة القاهرة جاءت متسقة مع خلاصات برلين والقرارات الدولية ذات الصلة، مشددا على إنجاح كافة مسارات برلين السياسية والاقتصادية، فضلا عن مسار اللجنة العسكرية “5 + 5”.

وحذر شكري من خطورة انتشار الإرهاب في ليبيا، مؤكدا أن مصر لن تتهاون مع الإرهاب وداعميه، إلى جانب التدخلات الأجنبية التي عمدت على نقل المرتزقة الأجانب والإرهابيين من سوريا إلى ليبيا، وهو ما يمثل تهديدا للأمن القومي العربي، داعيا إلى تكاتف الدول العربية لوضع حد لتلك الممارسات المزعزعة للسلم والأمن الإقليمي والدولي.

وأشار وزير الخارجية المصري إلى أهمية العمل على استعادة الاقتصاد الليبي لعافيته، عبر إصلاح المؤسسات تحت سلطة مجلس النواب، وتفعيل مؤسسة النفط والبنك المركزي في إطار الشفافية والتوزيع العادل للثروة والرقابة على أوجه الصرف، مبيناً أنه من الأمور التي ستناقش ضمن المسار الاقتصادي الذي تساهم مصر في الدفع به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى