العالم

“السيسي”: استقرار الدول المنكوبة مفتاح معالجة الهجرة إلى أوروبا

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن مفتاح معالجة الهجرة غير القانونية إلى أوروبا؛ هو تحقيق الاستقرار في البلدان المتضررة من الصراع التي فروا منها.

وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، بعد محادثات في العاصمة بودابست؛ شكر الزعيم المصري، رئيس الوزراء على تفهمه للتطورات في الشرق الأوسط.

وقال “السيسي” إنه اتفق مع “أوربان” على المضي قدماً في التعاون في المشروعات الزراعية والاقتصادية والسياحية والصناعية ، مضيفاً أنهما ناقشا أيضاً الإجراءات التي اتخذتها مصر للتعامل مع الهجرة غير القانونية عبر حدودها البرية والبحرية.

وأشار إلى أن إعادة الاستقرار إلى البلدان التي يستخدمها المهاجرون كنقاط انطلاق للعبور إلى أوروبا أمر مهم لمعالجة الأزمة، وأردف: “هذا مهم ليس فقط لأمن أوروبا، حيث يجب ألا نسمح للناس بإلقاء أنفسهم في البحر بطريقة أو بأخرى”.

ولفت الرئيس المصري إلى تقدير القاهرة لدعم “أوربان” المستمر لمصر وجيشها في أعقاب الاحتجاجات الجماهيرية بين عاميْ 2011 و 2013، موضحاً أن بلاده تتطلع إلى مزيد من الاستفادة من الخبرات والقدرات المجرية في مختلف القطاعات.

ومن المقرر أن يزور “أوربان” مصر لتدشين عاصمتها الإدارية الجديدة، وهي رحلة قال “السيسي” إنها ستتيح لرئيس الوزراء فرصة لمشاهدة التقدم الذي حدث في البلاد خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف “السيسي” أنه يأمل في وضع خطط عمل مشتركة للتعامل مع قضايا الطاقة والأمن الإقليمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى