اهم الاخبارمقالات مختارة

السوق الموازية المنظمة

سليمان الشحومي

استقرار سعر الدولار بالسوق أمر في غاية الأهمية والحساسية خصوصا في ظل استمرار الحرب والصراع واعتماد البلاد بشكل شبه كامل على الواردات الخارجية والذي يعرف بانكشاف الاقتصاد على الخارج وذلك بسبب ما يحمله من طلب مرتفع على العملة الصعبة وبالتالي ازدياد معدلات الدوران بين الدينار والدولار.

استمرار تحسين مستوى الاحتياطيات من العملات الأجنبية حتما باقتصاد منكشف على الخارج سيكون مطلبا في غاية الأهمية والرفع من مدى قدرة ومدة الاستدامة لدى البنك المركزي أمر أيضا ضروري في ظل احتمالات تعطل أو تقلص بالإنتاج النفطي المصدر الوحيد للعملات الأجنبية بالاقتصاد الليبي.

السوق الموازية في ليبيا غير منظّمة من وجهة النظر الرسمية ولكنها واقعيا أكثر تنظيما من أغلب المصارف التجارية العاملة، فالسرعة والمصداقية والشفافية هي عنوانها الدائم، وقد تجد الإمكانات التقنية واللوجستية التي بوصفها في أنشطتها لتعزيز قدرتها على التعاطي الفوري أمر يحتم علينا أن نحترم هذه السوق المنبوذة رسميا والمحببة شعبيا، آن الأوان لتنظيم هذه السوق وأن تؤطر في منظومة للصرافة ليس لمراقبتها أو حرصا على مصالح المتعاملين بها لكن لإشراكها في المساهمة في تحقيق الاستقرار النقدي ولعب دورها كإحدى أدوات النشاط الاقتصادي الهامة والمنظمة بالاقتصاد. هذه السوق سريعة التأثر بما يقدمه البنك المركزي من دولارات أو معلومات حول عملياتها وتبقى الأخبار والشائعات ذات تأثير كبير في ظل عدم وجود إطار تنظيمي رسمي لهذه السوق الموازية.

التقارير الأخيرة للبنك المركزي بدأت فيها لأول مرة الإشارة بشكل رسمي إلى سعر السوق الموازية لكن ما يزال أمامها الاقتراب أكثر من هذه السوق وتأطيرها وإشراكها في المنظومة النقدية، فبعض تجار هذه السوق يمسكون حسابات منتظمة لزبائنهم ولديهم أنظمة الكترونية يعملون بها ولديهم خزائن مجهزة ومنظومات للحماية وغيرها، لا ينقصهم سوى وضع لافتة بشكل قانوني.

طبعا ذلك يعني بالضرورة أن البنك المركزي معني برفع القيود المتبقية والمفروضة على عمليات النقد الأجنبي وخصوصا التحويلات المباشرة وفتح التعامل بكافة أنواع العمليات المصرفية الخارجية من اعتمادات وحوالات وسيكون لمعالجة الازدواج في أسعار الصرف الحالي تحقيق عدالة وشفافية مفقودة بسبب وجود أكثر من سعر للصرف الأثر الأكبر في تعميق تنظيم السوق الموازية المنظمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى