العالم

السودان يقر تعديلات جديدة على الوثيقة الدستورية

نفّذ مجلسا السيادة والوزراء في السودان، مساء أمس الاثنين، تعديلاً على الوثيقة الدستورية الحاكمة للمرحلة الانتقالية في البلاد، شمل تضمين اتفاق سلام جوبا، وإضافة ثلاثة مقاعد للمجلس السيادي، ورفع الحظر المفروض على أعضاء المجلسين بخصوص الترشح للانتخابات.

وسمح اجتماع المجلسين، بتمرير تعديلات الوثيقة الدستورية بتوقيع رئيس المجلس السيادي، السوداني عبد الفتاح البرهان، ونشرتها الجريدة الرسمية، اليوم الثلاثاء.

وشملت التعديلات مواد وبنودًا مفصلية في الوثيقة، في مقدمتها تضمين اتفاق سلام السودان الموقع في 3 أكتوبر الماضي، بين الحكومة ومجموعة حركات مسلحة في إقليم دارفور ومنطقتي جبال النوبة والنيل الأزرق، حيث أفادت التعديلات بجعل اتفاق جوبا ملزمًا لكل الأطراف وأحد نصوص دستور البلاد.

وقد أعطت التعديلات استثناء لأعضاء مجلسي السيادي والوزراء من الحظر للترشح في الانتخابات، ووضعت عبارة في آخر المادة (20) نصّها كما يلي: “على ألا يطبق ذلك الحظر على أعضاء مجلسي السيادة والوزراء من أطراف العملية السلمية الموقعة على اتفاق جوبا لسلام السودان، ويجب عليهم الاستقالة قبل ستة أشهر من نهاية الفترة الانتقالية”.

وكشف مراقبون سياسيون أن هذا الاستثناء سيمنح شاغلي المناصب الدستورية، المشار إليها في الفترة الانتقالية، حق الترشح في الانتخابات العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى