العالم

السودان يعلن “الطوارئ” بعد فيضانات غير مسبوقة

أعلن مجلس الأمن والدفاع السوداني، حالة طوارئ لمدة ثلاثة أشهر في عموم البلاد، بسبب الفيضانات التي أودت حتى الآن بحياة 99 شخصا، كما قرر اعتبار السودان منطقة كوارث طبيعية، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء السودان “سونا”.

ونقلت الوكالة عن وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية لينا الشيخ، قولها إن الفيضانات تسببت أيضا بإصابة 46 شخصا، وتضرر أكثر من نصف مليون فرد، إضافة لانهيار كلي أو جزئي لأكثر من مئة ألف منزل.

وقرر المجلس أيضا تشكيل لجنة عليا، لمعالجة آثار السيول والفيضانات لخريف 2020، تترأسها الوزيرة الشيخ، وتضم في عضويتها كل الوزارات والولايات والجهات ذات الاختصاص، وتهدف إلى تنسيق الجهود وتوظيف الموارد، من أجل تحقيق تكامل في الأدوار المحلية والإقليمية والعالمية.

وأشارت الشيخ في تصريحات لوكالة “سونا” إلى أن الفيضانات هذا العام تجاوزت الأرقام القياسية المسجلة في عامي ألف وتسعمئة وستة وأربعين وألف وتسعمئة وثمانية وثمانين، مع توقعات باستمرار مؤشرات الارتفاع.

وفي سياق التطورات السياسية الداخلية في البلاد، وقع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك وقائد الحركة الشعبية شمال، جناح عبد العزيز الحلو، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اتفاق مبادئ من ستة بنود، ينص على التفاوض بين الطرفين على أساس إقامة دولة ديمقراطية وبناء دستور يقوم على فصل الدين عن الدولة، مع احتفاظ الحركة بحق تقرير المصير في حال إخفاق المفاوضات، ويفضي الاتفاق إلى إطلاق عملية سلام جديدة بين الحكومة والحركة التي سبق أن انسحبت من مفاوضات السلام السودانية في جوبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى