العالم

السودان يسترد 1.4 مليار من أموال وأصول عمر البشير

قالت اللجنة التي تشكلت لاستعادة الأموال والأصول من الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير وأعوانه، إنها استردت مئات الملايين من الدولارات في شكل ممتلكات وأموال لكنها تواجه مقاومة وانتقادات بأنها تطبق “عدالة انتقائية”.

وقال وجدي صالح، وهو محام وسياسي وعضو في اللجنة المكونة من 18 عضوا، إن اللجنة أعادت أكثر من مليار دولار من الأصول إلى وزارة المالية و400 مليون دولار أخرى إلى وزارة الشؤون الدينية والأوقاف.

وقال لرويترز إن أعضاء اللجنة واجهوا تهديدات بالقتل وإن اللجنة لم تحصل على التمويل الذي تحتاج إليه وإن السلطات تباطأت في متابعة تحقيقاتها.

وأضاف أن ذلك يوضح إلى أي مدى تصل جذور حكم البشير بما في ذلك داخل الحكومة الانتقالية المكلفة بقيادة البلاد لحين إجراء انتخابات بحلول نهاية عام 2023.

وقال “كل من يقف في مواجهة عملية تفكيك نظام الثلاثين من يونيو إما هو جزء من النظام القديم أو ارتبطت مصالحه بالنظام القديم و لذلك يحاول الحفاظ عليها” في إشارة إلى تاريخ تولي البشير السلطة في انقلاب أبيض عام 1989.

وقال وزير الإعلام والناطق باسم الحكومة حمزة بلول إن اللجنة تنفذ واجباتها الدستورية وإن جهودها لاستعادة الأصول المشبوهة محل تقدير.

وتضم اللجنة، التي تُعرف رسميا باسم لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو حزيران 1989 واسترداد الأموال العامة، سياسيين وقادة عسكريين ومسؤولين حكوميين ومن المقرر أن تعمل حتى نهاية الفترة الانتقالية.

واستردت اللجنة حتى الآن أكثر من 50 شركة و60 منظمة وأكثر من مليون فدان من الأراضي الزراعية و20 مليون متر مربع من العقارات السكنية، حسبما أفاد مصدر في اللجنة.

ومن بين الأصول التي تمت استعادتها فنادق ومدارس ومصانع وملعب للجولف على أطراف الخرطوم، قال صالح إن جميعها ستظل تعمل.

وتضم الأصول أيضا قناة طيبة التلفزيونية، التي أخبر البشير المحكمة إنه ساهم في تمويلها وقالت اللجنة إنها كانت تبث محتوى يدعم جماعات من بينها الإخوان المسلمين وحركة بوكو حرام في أفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى