أخبار السودانالعالم

السودان: بيان دول الترويكا فظ وتدخل في شؤوننا الداخلية

عدّت السودان بيان سفارات مجموعة “الترويكا” التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا والنرويج في الخرطوم تدخلا “فظا” في الشؤون الداخلية للبلاد.

وأشارت الخارجية السودانية في بيان لها إلى أن الدول الـ4 منحت نفسها تفويضا خاصا للتعامل مع قضايا السودان، وهو أمر غير مقبول ولا سند في القانون الدولي أو الأعراف الدبلوماسية المستقرة، مؤكدا أن كون هذه الدول من الضامنين لاتفاقية السلام الشامل في العام 2005 لا يعني تدخلها في الشؤون السودانية.

وأضاف البيان أن حالة الطوارئ إجراء معروف في القانون الدولي والعهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية وتمارسه دول عدة في حال اقتضت الضرورة ذلك، ووفقا لدساتيرها والتزاماتها القانونية لمنح رئيس البلاد سلطات تمكنه من حل حكومات الولايات وإعفاء حكامها.

وأوضح البيان أن حالة الطوارئ لم تعلق الحريات أو الحقوق بل قامت بتأطيرها وفقا للقانون لضمان منع الممارسات الضارة بالاقتصاد الوطني والفساد، مبينا أن ما تحدث عنه بيان “الترويكا” بشأن تجريم أوامر الطوارئ للاحتجاجات السلمية لا صحة له بعد أن تم فقط منع التجمعات غير المرخص بها.

وجددت الخارجية السودانية في بيانها انخراطها الإيجابي مع كل أطراف المجتمع الدولي مع التذكير بمبادئ النظام الدولي المعاصر المتضمنة احترام سيادة الدول واستقلالها وحق شعوبها في تقرير الطريقة التي تدار بها بلدانها من دون تدخل الأطراف الخارجية.

يشار إلى أن دول مجموعة “الترويكا” كانت أصدرت بيانا بشأن تطورات الأوضاع في السودان انتقدت فيه الأسلوب الذي تتعامل به السلطات السودانية مع الاحتجاجات المستمرة في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى