العالم

السماح لأعضاء الكنيست الإسرائلي بدخول الحرم القدسي

تكتب “يسرائيل هيوم” أن شرطة القدس ستسمح، في الأسبوع المقبل، لأعضاء الكنيست بالدخول إلى الحرم القدسي، بعد أكثر من سنة ونصف على قرار رئيس الحكومة منع دخول كافة النواب، اليهود والعرب، إلى الحرم.
وسيتم السماح للنواب بدخول الحرم، بناء على توصية الشرطة لرئيس الحكومة بإلغاء أمر المنع، الذي صدر خلال موجة الانتفاضة الأخيرة، بسبب تقييم الشرطة بأن الزيارات تسبب الغليان. وقبل عدة أشهر قدمت الشرطة توصياتها إلى رئيس الحكومة بإلغاء أمر المنع، وفقا لشروط ستفرض على النواب الذين سيدخلون إلى الحرم، ومن بينها تنسيق الزيارة بشكل مسبق مع الشرطة.
وقد صادق رئيس الحكومة على التوصية وكان يفترض أن يتم فتح الحرم أمام النواب في مطلع تموز، بعد انتهاء شهر رمضان. لكن العملية التي وقعت في الحرم، في الشهر الماضي، أدت إلى تأجيل إلغاء المنع. وستجري الشرطة في الأسبوع المقبل تجربة لفحص تأثير دخول النواب إلى الحرم. وسيتم إجراء التجربة خلال الفترة القصيرة التي تسمح بذلك، لأنه سيصادف يوم الجمعة القادم عيد الأضحى، وهي فترة قد تسبب الانفجار.
وكان النائبان يهودا غليك وشولي معلم قد وصلا الى باب المغاربة أمس، وحاولا دخول الحرم، لكن الشرطة طلبت منهما مغادرة المكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى