العالم

السلطات العراقية تكشف عن قتلة المتظاهرين في البصرة

بعد طول إنتظار أماطت السلطات العراقية اللثام عن نتائج التحقيق في أحداث العنف التي رافقت التظاهرات الإحتجاجية التي شهدتها محافظة البصرة جنوبي البلاد خلال سبتمبر الماضي.

ووفقا لوكالة السومرية نيوز الإخبارية العراقية فقد خلص تقرير أعدته لجنة تحقيقية أمر بتشكيلها رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته حيدر العبادي إلى عدم قيام القوات الأمنية بإطلاق النار على المتظاهرين الغاضبين لعدم توفر الخدمات الأساسية وعلى رأسها المياه الصالحة للإستهلاك البشري والكهرباء ولغياب فرص العمل وإستشراء حالة البطالة في صفوف الشباب.

التقرير أشار إلى قيام من وصفها بعناصر مندسة بإطلاق النار وتسبب بسقوط القتلى والجرحى من دون الإشارة إلى تبعية هذه العناصر التي يرجح مراقبون بأنها تابعة لميليشيات مسلحة تهيمن على المشهد العام في العراق منذ العام 2003.

محافظ البصرة ورئيس وأعضاء مجلس محافظتها تحملوا بحسب التقرير جانبا من المسؤولية عما حدث من تصعيد أمني خطير لعدم قيامهم بأدوارهم اللازمة للتنسيق مع قوات الشرطة المحلية فيما تحملت الجهات الإستخبارية جانبا آخر لتلكؤها في القيام بمهامها.

وباشرت اللجنة التحقيقية عملها في الـ5 من سبتمبر الماضي بمشاركة عمليات وزارة الداخلية وقيادة العمليات المشتركة وقيادة القوة البرية وحهاز الامن الوطني وجهاز المخابرات الوطني واستخبارات وأمن وزارة الدفاع والاستخبارات العسكرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى