العالم

السفير الروسي: 27 دبلوماسياً وأسَرهم طردوا من أميركا

صرح السفير الروسي لدى الولايات المتحدة الأميركية بأن 27 دبلوماسياً روسياً آخرين وأفراد أُسرهم طُردوا من أميركا. ومن المقرر أن يغادروها في 30 يناير المقبل- وجاء تصريحه عبر مقابلة بالفيديو مع قناة “سولوفيف لايف” على اليوتيوب.

وأضاف السفير أناتولي أنتونوف: “دبلوماسيونا يُطردون، مجموعة كبيرة من زملائي، سيغادروننا.. نحن نواجه نقصاً خطيراً في العاملين”.

يشار إلى أن روسيا قد قالت من قبل إن أكثر من 100 من دبلوماسييها وأُسرهم مجبرون على الرحيل عن الولايات المتحدة الأميركية منذ 2016، عندما تدهورت العلاقات بين البلدين.

وتجدر الإشارة إلى أنه حتى 29 من أكتوبر، كان قرابة 200 دبلوماسي روسي لا يزالون يؤدون مهامهم في الولايات المتحدة، بمن فيهم أفراد البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة، وذلك وفقاً لما قالته ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية. بالمقابل وفي الشهر الماضي، قالت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إن عدد العاملين في البعثة الأمريكية في روسيا انخفض إلى 120 فرداً من 1200 فرد في أوائل 2017، وذلك بعد سلسلة من قرارات الطرد وفرض القيود، وإنه من الصعب الاستمرار في أداء أي مهام تتجاوز رعاية المصالح في السفارة.

وتوقفت السفارة الأمريكية في موسكو عن إصدار التأشيرات غير الدبلوماسية هذا العام، وأضافت الروس إلى قائمة “المواطنين بلا وطن”؛ الذين يمكنهم التقدم بطلبات التأشيرات في دول ثالثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى