العالم

السعودية تمنح المرأة حق استخراج الجواز وحرية السفر

منحت السلطات السعودية للمرأة حق استخراج جواز السفر دون اشتراط موافقة ولي أمرها، كما كان معمولا به في السابق، في خطوة جديدة ضمن سلسلة الإصلاحات الاجتماعية التي تمضي فيها المملكة منذ سنوات.

ونقلت صحيفة “عكاظ” السعودية، عن جهات في الدولة وصفتها بـ”العليا”، أن التعديلات على نظام وثائق السفر ونظام الأحوال المدنية، شملت منح المرأة نفس حقوق الذكر في “حرية السفر” بحال تجاوز العمر 21 عاما.

وأشارت الصحيفة إلى أن التعديلات تضمنت إعطاء المرأة الحق في التبليغ عن المواليد والوفيات، والزواج والطلاق والمخالعة، والحصول على سجل الأسرة من إدارة الأحوال المدنية، بعد أن كانت هذه من الحقوق مقتصرة على الرجال فقط.

وأحدثت التعديلات التي نشرتها “عكاظ”، ولم يصدر فيها أي قرار رسمي حتى وقت كتابة هذا التقرير، جدلا واسعا في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أيد كثيرون الخطوة وأكدوا أنها تعزز حقوق المرأة في البلاد.

وشهدت السعودية في السنوات الخيرة تغييرات كبيرة ومتسارعة خاصة في حقوق المرأة، والثقافة والفنون، وشهدت المملكة في الآونة الأخيرة عروضاً فنية لكبار الفنانين والمبدعين.

ومن الأسماء التي اعتلت المسارح في السعودية، الفنانة ماجدة الرومي، وكاظم الساهر، وشيرين عبد الوهاب، وأسماء لمنور، وماجد المهندس، ورابح صقر، ومحمد عساف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى