حياة

السرة مخبأ البكتيريا السري.. إليك طريقة تنظيفها الصحيحة

ما لا يعلمه الكثير من الأشخاص هو أن السرة تعتبر موطناً مناسباً لنمو البكتيريا التي يمكن أن تلحق الضرر بالصحة. ولهذا من الضروري الحرص على تنظيفها وهو ما ينساه الكثير من الأشخاص. لكن يجب فعل هذا بالطريقة الصحيحة.

ولهذا نعلمك في ما يلي كيف تنظفين السرة وتخلصيها من الجزيئات والبقايا الضارة.

أفضل طرق تنظيف السرة

من الضروري تنظيف السرة لأنها مكان مناسب لتجمع الأوساخ والميكروبات. والسبب شكلها الذي يحتوي على طيات عدة إضافة إلى التصاقها بالملابس وإلى تجمع نقاط العرق فيها وخصوصاً خلال موسم الحر.

كما أنها تعتبر مكاناً لتخزين بقايا الصابون والكريمات المختلفة التي يتم استخدامها من أجل العناية ببشرة الجسم. وأشارت دراسة حديثة إلى أن هذا الجزء من البطن يمكن أن يجمع ما لا يقل عن 1400 نوع من البكتيريا الضارة المختلفة.

ولهذا يجب الحرص على تنظيفها من أجل عدم تحولها إلى مصدر لبعض المشاكل الصحية. ويمكن لهذه الغاية اعتماد طريقة سهلة جداً.

ينصح في هذه الحالة بتبليل قطن عود تنظيف الأذنين بالقليل من سائل منظف للبشرة ثم فرك السرة بواسطته بلطف ومن دون ضغط شديد منعاً لحدوث أي مضاعفات جانبية.

بعد ذلك يبلل قطن عود آخر بالقليل من جل الاستحمام المخصص لبشرة الجسم ثم تفرك به المنطقة نفسها.

أخيراً تغسل السرة جيداً بالماء النقي ثم تجفف بمنشفة قطنية نظيفة وناعمة. ومن الضروري الحرص على إزالة كل آثار الرطوبة عنها لأن هذا يعزز احتمال نمو البكتيريا عليها.

ومن أجل حمايتها من أي عوامل خارجية ضارة مثل وبر الملابس والصابون من الضروري تكرار العملية مرتين أسبوعياً. ومن الأفضل عدم المبالغة في التنظيف لأن هذا يمكن أن يلحق الضرر بمنطقة السرة أيضاً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى