أخبار ليبيااهم الاخبار

السراج: “رئاسي الوفاق” ليس طرفا في الصراع السياسي

دعا رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج إلى انتخابات رئاسية و برلمانية مشتركة في شهر مارس2018، تفرز رئيسا للدولة وبرلماناً جديداً، تستمر ولايتهما ثلاث سنوات كحد أقصى، أو حتى الانتهاء من إعداد الدستور والاستفتاء عليه. ويتم انتخاب رئيس الدولة بشكل مباشر من الشعب.

وأشار السراج في كلمة له، إلى استمرار العمل بالاتفاق السياسي و حكومة الوفاق الوطني ، الى أن يتم تسمية رئيس الحكومة الجديدة من قبل رئيس الدولة المنتخب، واعتماد حكومته من قبل البرلمان.

وفي شأن متصل ذكر السراج بأنه على المفوضية العليا للانتخابات التنسيق مع الأمم المتحدة ، وبمساعدة جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي لإعداد و مراقبة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. مضيفا في مبادرته أن يقوم مجلس النواب ومجلس الدولة بتشكيل لجان للحوار تتناقش فيما بينها، لإعداد مشروع قانون الانتخابات ومقترح التعديل الدستوري ، لتحديد صلاحيات رئيس الدولة وملامح المرحلة الجديدة، مع المجتمع المدني.

وفيما يخص الصراع المسلح في بعض المناطق قال السراج بأنه يجب أن يتم الإعلان عن وقف الاشتباكات المسلحة في كل ليبيا، مستثنيا مكافحة الإرهاب، مشيرا في الوقت ذاته أن حكومة الوفاق تقوم بضمان توفير الخدمات للمواطن وأنه يجب ان يتم فصل الصراع السياسي عن المؤسسات الخدمية، مطالبا مصرف ليبيا المركزي بتنفيذ سياسات نقدية بشكلٍ عاجل، لضمان علاج وتوفير السيولة وضبط سعر صرف الدينار الليبي.

وواصل السراج في طرح مبادرته التي كان ملف المصالحة من ضمنها، حيث اقترح إنشاء المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية ويتكون من مائة عضو، يتم اختيارهم وفقاً لمعايير وضوابط تحددها اللجنة التحضيرية لمشروع المصالحة الوطنية. ويكون أعضاء هذا المجلس من أعيان وحكماء قبائل مدن ليبيا، ومؤسسات المجتمع المدني، والمرأة والشباب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى