أخبار ليبيا

السبسي للسراج: حلّ أزمة ليبيا “بيد الليبيين”

وصل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، الاثنين، إلى تونس في زيارة رسمية، حيث كان في استقباله الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي.

وأطلع السراج الرئيس التونسي على آخر تطورات الوضع السياسي في ليبيا وعلى تفاصيل خارطة الطريق التي قدّمها، كما بحث الجانبان نتائج لقاء باريس، واللقاءات مع الأطراف السياسية والفعاليات الاجتماعية الليبية، مضيفا أنّه يتعيّن على الأطراف المنبثقة عن هذا الاتفاق الاضطلاع بمسؤولياتها لتحقيق تقدّم في العملية السياسية.

وثمّن السراج المبادرة التونسية لإيجاد حل توافقي للأزمة الليبية وجهودها المستمرة لتقريب وجهات النظر بين كل الفرقاء، كما تطرّق اللقاء إلى مواضيع تهمّ علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات لاسيما الاقتصادية والأمنية.

من جهته، شدّد السبسي على أن الاستقرار في ليبيا شرط أساسي لاستقرار تونس، داعيا إلى أهمية الإسراع ببناء الدولة الليبية وتركيز مؤسساتها ومعتبرا أن مصلحة تونس تكمن في إعادة الاستقرار والأمن إلى ليبيا في أقرب الأوقات.

وجدّد الرئيس التونسي على ثوابت الموقف التونسي من الأزمة الليبية وتطرّق إلى مرتكزات وأهداف المبادرة التي أطلقتها تونس وانخرطت فيها الجزائر ومصر وحظيت بترحيب مختلف الأطراف الليبية وبدعم ومساندة من القوى الدولية، وشدّد على أنّ حلّ الأزمة الليبية يبقى بيد الليبيين أنفسهم، موضّحا أنّ دور تونس ودول الجوار يقتصر على تسهيل الحوار وتشجيعه بين كافة مكونات الشعب الليبي.

وأكد السبسي على ضرورة أن يجلس الليبيون مع بعضهم البعض لإجراء حوار حقيقي يفضي إلى حلّ يُنهي حالة الانسداد في مسار التسوية السياسية ويؤدّي إلى تحقيق تقدم ملموس في العملية السياسية من خلال الحوار والتوافق وتقديم تنازلات متبادلة بين مختلف الأطراف الليبية وذلك تحت سقف الشرعية الدولية والاتفاق السياسي بالصخيرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى