العالم

السباق نحو البيت الأبيض .. ماذا لو أصبح ترامب عاجزا أو توفي؟

قبيل أسابيع قليلة من موعد الانتخابات الرئاسية في 3 نوفمبر، أصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعدوى فيروس كورونا ويثير هذا الحدث مجموعة من التساؤلات بشأن ما الذي سيحدث بعد ذلك، ومن سيدير دفة الرئاسة في حال تفاقم مرضه.

ويبلغ ترامب 74 عامًا – وفقًا لسجلاته الصحية المنشورة في يونيو – ومصنف على أنه يعاني من السمنة، فإن ترامب معرض لخطر أكبر من حدوث مضاعفات خطيرة من COVID-19

وإذا أصبح الرئيس الأميركي عاجزًا أو مات نتيجة للعدوى – أو إذا كان مثل هذا المصير سيصيب المرشح الديمقراطي جو بايدن – فسيكون لذلك تداعيات كبيرة وغير مسبوقة على العملية الانتخابية الأمريكية.

ويتوجب ترامب أن يدخل في مرحلة حجر ذاتي لمدة 10 أيام بعد الفحص لكنه مازال قادرا على المشاركة في المناظرة الرئاسية الثانية المقررة في 15 من الشهر الجاري، بعد تعافيه من المرض.

هل يمكن تأخير موعد الانتخابات؟ وكيف يمكن أن يحدث ذلك؟

يحدد القانون موعد إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية بيوم الثلاثاء الذي يعقب أول اثنين في شهر نوفمبر كل 4 سنوات – وسيكون الموعد هذا العام هو الثالث من شهر نوفمبر، ولكن تغيير الموعد ضمن صلاحية الكونغرس وليس الرئيس، كما يتطلب ذلك تصويت غالبية من المشرعين في مجلسي الكونغرس (النواب والشيوخ)، وهو أمر مستبعد، إذا أُخِذ بعين الاعتبار أنه يجب أن يمر أولا عبر مجلس النواب الذي يسيطر الديمقراطيون على الأغلبية فيه.

ويتطلب تغيير موعد الانتخابات إجراء تعديل في الدستور، والذي يحتاج إلى موافقة ثلثي المشرعين الأمريكيين أو المجالس التشريعية في الولايات، ومن ثم موافقة ثلاثة أرباع الولايات الأمريكية، وهذا أيضا أمر غير مرجح الحصول.

ماذا لو أصبح ترامب عاجزا؟

يسمح التعديل الـ25 للرئيس بتسليم السلطة إلى نائب الرئيس مايك بَنس ويمكن للرئيس أن يعود لممارسة مهامه بعد تعافيه.

وإذا كان الرئيس في وضع صحي حرج وغير قادر على تسليم السلطة إلى نائبه، يمكن لمجلس الوزراء ونائب الرئيس إعلان أن الرئيس أصبح غير قادر على مواصلة أداء مهامه، وبذا سيتولى نائب الرئيس بنس مهامه.

وإذا أصبح نائب الرئيس عاجزا (غير مؤهل) ، ينص القانون أيضا على أن يكون رئيس مجلس النواب هو الشخص التالي في تولي الرئاسة، وهي اليوم نانسي بيلوسي.

وإذا كانت بيلوسي غير راغبة بتولي السلطة أو غير قادرة على ذلك، سيؤول الأمر إلى أكبر عضو جمهوري سنا في مجلس الشيوخ، وهو في الوقت الحالي تشارلس غراسلي البالغ من العمر 87 عاما.

السوابق التاريخية

في عام 1985، وعندما كان الرئيس رونالد ريغان في المستشفى لإجراء عملية جراحية لاستئصال ورم سرطاني، كلف نائب الرئيس حينها، جورج بوش الأب بتولي مهامه.

وفي عام 2002 و 2007 ، فعل الرئيس بوش الشيء نفسه مع نائبه عندما أُعطي أدوية مسكنة خلال إجراء فحوصات روتينية بالمنظار للقولون.

إذا أصبح ترامب غير قادر على خوض الانتخابات، من سيحل محله يوم الانتخاب؟

إذا حدث ذلك، سيختار الحزب الجمهوري مرشحا بديلا عن مرشحهم الذي أصبح غير قادر على إنجاز مهامه، وهناك خطوات إجرائية واضحة سيتم تفعيلها في هذا الشأن.

وعلى الرغم من أن نائب الرئيس مايك بَنس، سيتولى مبدئيا واجبات ومهام الرئاسة، لكنه لن يكون بالضرورة مرشح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات، وإذا اُختير بنس لهذا الدور، يجب اختيار رفيق له لدور نائب الرئيس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى