المرأة

الرجال يحفظون الاتجاهات أكثر من النساء ما السبب؟

أشارت دراسة نرويجية حديثة إلى أن الرجال يحفظون الاتجاهات أكثر من النساء. ووجد الباحثون أن السر يكمن في الاختلافات الهرمونية. وتوصلوا إلى هذه النتيجة بعد تحليل النشاط الذهني لعدد من النساء والرجال أثناء خضوعهم لتدريب لتحديد الاتجاهات. كما تناولوا في بحثهم تأثير هرمون التستوستيرون لدى الرجال على قدرتهم على معرفة كيفية الوصول إلى الأمكنة.

وراقب الخبراء حالة 36 رجلاً وامرأة طُلب منهم السير في دهليز افتراضي من خلال استخدام نظارات الرؤية ثلاثية الأبعاد 3D. وكان عليهم في هذه الحالة القيام بـ45 مهمة منها مثلاً العثور على سيارة صفراء اللون انطلاقاً من نقاط مختلفة.

وأظهرت صور الأشعة التي أجريت لكل من هؤلاء أن الرجال تمكنوا من العثور على سبل مختصرة، وأنهم استخدموا لهذه الغاية مناطق من أدمغتهم مختلفة عن تلك التي استخدمتها النساء. كما بينت أن النساء يلجأن إلى طرق أكثر تعرجاً.

وكشفت الدراسة أن الرجال يستخدمون المناطق الكبيرة من أدمغتهم، من أجل العثور على الاتجاه الصحيح في الأمكنة المختلفة، فيما تستعين النساء بالمنطقة الجبهية. وفي هذا السياق قال الطبيب المشرف على الدراسة البروفيسور بينتزكا: “في الأزمنة القديمة كان الرجال يذهبون إلى الصيد فيما تقوم النساء بجمع سقط الحصاد. إذاً تكونت أدمغة الرجال والنساء بطرق مختلفة. لذا أظهرت دراسات أخرى أن النساء أكثر قدرة من الرجال على العثور على أشياء ضائعة مثلاً”.

وتطرق الباحثون في المرحلة الثانية من الدراسة إلى تأثير هرمون التستوستيرون. وتبين أنه يمكّن الرجال من أن يصبحوا أكثر قدرة من النساء على التعامل مع الاتجاهات. إذاً لا تعجبي بعد الآن في حال لاحظت أنه يمكن لزوجك أن يحفظ طريق الوصول إلى مكان ما أكثر منك. فمن خلال هذه الدراسة أصبحت تعرفين لم يحفظ الرجال الاتجاهات أكثر من النساء.

 

زر الذهاب إلى الأعلى