العالم

الرئيس اللبناني: وزارة الداخلية لنا.. ولا نقبل المساومة عليها

كشفت وسائل إعلامية أن الرئيس اللبناني ميشال عون عازم على عدم التخلي عن وزارة الداخلية لرئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.

ووفق صحيفة “الأخبار” اللبنانية، قال “عون” إنه لن تكون هناك أي فرص للتنازل عن وزارة الداخلية، رافضً مبدأ المساومة من حيث الأساس.

وأشار “عون” في الوقت نفسه، إلى أنه لا يعترض على الأخذ والردّ فيما يتعلق بوزارة العدل، كما أنه لن يمانع في التنازل عن وزارة الاتصالات، وهي الوزارات التي كان “الحريري” قد حملها إليه بنفسه في مسوّدة 23 ديسمبر.

وقال الرئيس اللبناني: ليس مقبولاً أن يكون رئيس الدولة مجبرًا على التنازل عن المعايير الدستورية التي لا غنى عنها للخروج بحكومة متوازنة.

وأضاف: هذه المسؤولية الملقاة على عاتقي ولن أفرّط بها، وتتمثل في تشكيل الحكومة المتوازنة، استنادًا إلى السلطة الإجرائية، ومسؤولياتي واضحة ولا مساومة بشأنها فأنا أُجري الاستشارات النيابية الملزمة، أسمّي الرئيس المكلف، أشارك في تشكيل الحكومة من خلال متابعة الصيغة الحكومية التي يتم اقتراحها، كما أنني المكلف بإصدار مراسيمها، وكذلك من صلاحيات منصبي قبول استقالة رئيس الحكومة والتوقيع على إقالة الوزير.

وأردف “عون”: وزارة الداخلية ستكون من نصيبنا، لأن الخطر الحقيقي هو أن يحتفظ رئيس الحكومي بحقيبتيْ “الداخلية والعدل”، وفي الوقت نفسه معه المدعي العام التمييزي، مما يعني أن قطاعيْ الأمن والقضاء يكونان معه، وبهذا تصبح الدولة ككل مرهونة بإرادته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى