العالماهم الاخبار

الرئيس اللبناني للمعتصمين: صوتكم وصل

قال الرئيس اللبناني ميشال عون موجها حديثه للمعتصمين، “لقد أوصلتم صوتكم المنادي بمكافحة الفساد وإقامة دولة مدنية حديثة تنتفي فيها الطائفية والمحاصصة”.

وأضاف عون في كلمة تلفزيونية، مساء الخميس، لبنان يحتاج حكومة قادرة على الإنتاج ولا تعرقلها المناكفات السياسية، مشددا أنه على الحكومة الجديدة أن تنال ثقة المواطنين وأن يتم اختيار الوزراء وفق الكفاءة.

ودعا عون إلى إنشاء هيئة خاصة لمكافحة الفساد، متعهدا بمتابعة الحرب على الفساد بالقضاء العادل وبعيدا عن الانتقائية، وبالدفع باتجاه اقتصاد منتج واعتماد سياسة مالية صحيحة وبذل كل الجهود لإقامة دولة مدنية حديثة.

وكان رئيس الوزراء سعد الحريري قدم يوم الثلاثاء استقالة حكومته، لكن عون طلب منه البقاء في منصبه حتى يتم تشكيل حكومة جديدة.

وسعى الحريري الأسبوع الماضي إلى نزع فتيل الغضب الشعبي من خلال مجموعة من الإجراءات الإصلاحية المتفق عليها مع مجموعات أخرى في حكومته الائتلافية، بما في ذلك حزب الله، لمعالجة الفساد والبدء بإصلاحات اقتصادية طال انتظارها.

لكن مع عدم وجود خطوات فورية نحو سن هذه الخطوات، أصر المتظاهرون على مطالبهم باستقالة الحكومة.

وقالت الجمعية المصرفية الخميس إن البنوك ستستأنف عملياتها العادية وتستقبل العملاء الجمعة، منهية بذلك إقفالًا دام أسبوعين بسبب الاحتجاجات الضخمة في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى