العالم

الرئيس الأذري: المقاتلات التركية ستُحلق بسمائنا في هذه الحالة

اتهم رئيس أذربيجان، إلهام علييف مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والقائمة بدور الوسيط في النزاع حول إقليم “قره باغ”، بأنها بعيدة كل البعد عن التعامل بشفافية وحيادية، مؤكدًا أن غرضها الوحيد هو انتشال أرمينيا من الورطة التي تعيشها حاليًا.

من ناحية أخرى، ألمح “علييف”، إلى أن بلاده من الوارد أن تعتمد على مقاتلات “إف-16” التركية الموجودة داخل الأراضي الأذرية، وذلك إذا تعرض أمنها القومي لاعتداءات من قوى خارجية.

وتساءل “علييف” في خطاب للشعب اليوم الاثنين، عن العمل الذي تقوم به مجموعة “مينسك”، معتبرًا أنها لا تمارس أي ضغوط على الدولة التي تحتل أراضي الغير، معربًا عن قناعته بأن الخيار الوحيد المقبول من قبل “مينسك” كان فرض عقوبات على يريفان حتى تتوقف عن احتلال “قره باغ”.

ووجّه رسالة إلى القوى الدولية المساندة لأرمينيا؛ مفادها أن الحل الوحيد لإنقاذها من المأزق الراهن يتمثل في الضغط عليها لسحب قواتها العسكرية من الأراضي الأذرية.

وأبدى “علييف” دهشته من قيام دول معينة تدّعي رغبتها وحرصها على تطبيق وقف إطلاق النار، بإرسال شحنات الأسلحة إلى أرمينيا، كاشفًا أن لديه قائمة بأسماء هذه الدول.

وشدد على أن المقاتلات التركية الموجودة على أراضي بلاده، قد وصلت للتدريبات واستمر بقاؤها بعد اندلاع الحرب، مشيرًا إلى أن أنقرة هي التي وافقت على تركها كنوع من “الدعم الأخوي”.

وحذر من أنه في حال تعرض بلاده لأي عدوان عسكري، فإن هذه المقاتلات ستظهر في الأجواء لتدافع عن تراب أذربيجان.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى