اهم الاخباررياضة ليبية

الدوري الممتاز.. صراعان في القمة والقاع

218TV | خاص
ازاد عبد الباسط

بات واضحا للجمهور الرياضي ملامح الأندية التي ستتنافس على لقب الدوري الممتاز من كل مجموعة، وسط صراع لاعتلاء القمة، وآخر للهروب من منطقة القاع.

المجموعة الأولى

يسير الأهلي بنغازي بخطى ثابثة نحو التأهل للدور الرباعي، حيث حصد حتى هذه الجولة 22 نقطة من 7 انتصارات وتعادل وحيد، ولكن التعاون اجداييا لايزال يضيق الخناق على نادي المشوار الطويل، حيث أنه يحتل المركز الثاني للمجموعة الأولى برصيد 18 نقطة، أما نادي الهلال فما تزال حظوظه قائمة في التأهل مع امتلاكه 16 نقطة حصدها من 8 جولات.

وفي أسفل الترتيب هناك صراع من أجل البقاء، وبات القرضابية سبها خارج حسابات الممتاز بالنظر إلى النقطة الوحيدة التي في رصيده، فالصراع بهذه المجموعة من أجل ضمان البقاء سيكون بين النجمة (7 نقاط) ودارنس صاحب الـ9 نقاط.

المجموعة الثانية

تعتبر هذه المجموعة ليست سهلة، حيث يتواجد فيها التحدي بطل مرحلة الذهاب والتي أكملها بالنقاط الكاملة بعد أن حقق 6 انتصارات متتالية، ولكن كان للنصر في مرحلة الإياب رأي آخر عندما حقق تحت قيادة عبد الحفيظ اربيش 3 انتصارات متتالية ليتصدر المجموعة الثانية مؤقتا برصيد 20 نقطة في انتظار مباريات التحدي المؤجلة بسبب ارتباطاته الأفريقية الفترة الماضية. ويملك الفهود في رصيدهم 18 نقطة وتنقصهم ثلاث مباريات، وسيقاتل التحدي بعد مغادرته دوري أبطال أفريقيا من دوره التمهيدي من أجل تحقيق لقب محلي هو الرابع له

وكان الأخضر منافسا قويا في المجموعة الثانية، ولكن العثراث الأخيرة جعلته يتساوى في النقاط مع شباب الجبل بـ11 نقطة، ولكن أخضر البيضاء تنقصه مباراة، وبشأن الأندلس فإنه بات مهددا بالهبوط لدوري الدرجة الأولى لأنه لم يستطع تحقيق سوى نقطتين منذ بداية الموسم، وكذلك هو الحال بالنسبة لخليج سرت إذ أنه لم يحقق سوى 6 نقاط حتى هذه الجولة، وشبح الهبوط بات قريبا جدا منه.

المجموعة الثالثة

لايزال الاتحاد متصدرا في هذه المجموعة بعد أن أنهى مرحلة الذهاب بدون أي خسارة أو تعادل، ويواصل نادي باب بن غشير صدراته للمجموعة بـ18 نقطة من 6 مباريات، يليه السويحلي بـ16 نقطة من 7 مباريات، والذي كان خصما عنيدا للاتحاد الموسم الماضي بعد أن استطاع إقصائه من الدوري والكأس، ولكن الاتحاد- أكثر الأندية تتويجا بلقب الدوري- كشّرعن أنيابه هذا الموسم تحت قيادة الفرنسي غارزيتو، وبعد عودته بورقة الترشح من نيامي في الكنفدرالية سيضرب بكل قوته من أجل المحافظة على الصدرارة والتأهل للرباعي.

صراع الهبوط في هذه المجموعة تعنى به عدة فرق، في مقدمتها الترسانة والشرارة (4 نقاط) لكل منهما، يليهما الشط بـ5 نقاط والاتحاد المصراتي بـ7، حيث ستكون الجولات المقبلة حاسمة أمام هذه الفرق لضمان البقاء في دوري الأضواء.

المجموعة الرابعة

هذه المجموعة تضم اثنين من أبرز فرق كرة القدم المحلية وهما، الأهلي طرابلس، والمدينة الأهلي، بينما تمكن بطل النسخة الماضية من إنهاء مرحلة الذهاب متصدرا المجموعة رغم تعادله في مبارتين، ولايزال الأهلي بالصدارة حتى هذه الجولة وبفارق نقطة وحيدة على المدينة.

مفاجأة هذه النسخة من الدوري الممتاز هو فريق الخمس، والذي كان قريبا من التأهل للرباعي لولا تعثره أمام المحلة في الجولات الأخيرة، وهو أيضا معني بورقة التأهل إلى الدور الرباعي لأنه يحتل المركز الثالث وبفارق 4 نقاط عن المتصدر الأهلي طرابلس و3 نقاط عن المدينة صاحب المركز الثاني، وما يثير الاستغراب في هذه المجموعة هو حال أبي الاشهر الذي قدم آداء مميزا الموسم الماضي ولكنه بات مهددا بالهبوط هذا الموسم، حيث أنه في آخر الترتيب بـ5 نقاط وسيكون صراع البقاء بينه وبين المحلة ورفيق.

في المحصلة نحن أمام جولات قليلة تفضلنا عن اختتام المرحلة الأولى من “الممتاز” ولاتزال جميع الحسابات مفتوحة بالنسبة للمتأهلين للدور الرباعي، وكذلك بالنسبة للأندية المعنية بالهبوط للدرجة الأدنى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى