المرأة

الدكتورة فيرا متى: صوموا تصحّوا في رمضان باتباع هذه النصائح

يعاني الكثير من الصائمين من مشاكل صحية عدة في شهر رمضان المبارك. ويرتبط هذا ببعض الأمراض التي يواجهونها أو بعدد من العادات السيئة التي يتبعونها. وهو ما نبه إليه الكثير من الاختصاصيين. وفي هذا السياق التقى موقع 218TV اختصاصية التغذية اللبنانية الحاصلة على درجة دكتوراه في السلوك الغذائي ودكتوراه في التغذية العيادية، فيرا متى. وطرح عليها أسئلة تجول في خواطر الكثيرين ممن يريدون الشعور بالارتياح والتخلص من الاضطرابات الصحية في شهر الصوم. وهذه إجاباتها.

كيف يتعين على الصائم تقسيم وجبة الإفطار كي لا يعاني من الاضطرابات الهضمية؟

تشيع في أوساط الصائمين في رمضان المشاكل الهضمية مثل النفخة المزعجة والإمساك وغيرها. ومن أجل تفادي هذا يجب اتباع هذه النصائح:

– قبل الأكل مكن المفيد تناول كوب من شاي الكمون الخالي من السكر، لأن هذا يحد من حدوث الاضطرابات المعوية والشعور بألم المعدة.

– بعد هذا يمكن بدء الإفطار بتناول وجبة صغيرة تحتوي على الخضار المسلوقة، مع القليل من زيت الزيتون.

– أما الخطوة التالية فهي تناول مأكولات تحتوي على الدهون الجيدة، مثل قطعة من الأفوكادو أو قبضة من اللوز النيئ.

– ويجب التوقف عن الأكل لبعض الوقت، وبعد هذا يمكن تناول الأطباق الأساسية على أن تحتوي على مكونات صحية.

– كذلك من المفيد تناول سناك أو وجبة خفيفة في الساعات التالية، وأخرى في منتصف الليل ثم السحور. وهذا يعني أنه يجب تقسيم الوجبات إلى 5 تقريباً.

ما أبرز الاضطرابات المعوية التي تتم المعاناة منها في رمضان وما الأطعمة التي يجب تجنبها؟

من أبرز هذه الاضطرابات تكوّن الغازات وحدوث النفخة والمعاناة من ألم البطن والإمساك أو الإسهال. كما يمكن مواجهة مشكلة الإرهاق والتعب. وهما ينتجان غالباً عن الإمساك المزمن أو عن عسر الهضم الذي يمكن أن يسبب تزايداً في عدد ضربات القلب وتشنجاً في عضلات الكتف، وأعراضاً تشبه إلى حد ما تلك التي تنجم عن السكتة القلبية.

ومن أجل تجنب ذلك يجب الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة والحبوب المقلية، مثل الفلافل والمعجنات، فضلاً عن الأجبان والخضار التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكبريت مثل الفليفلة والملفوف.

ما الأخطاء الشائعة التي يرتبكها الصائمون وتؤذي صحتهم؟

من أكثر هذه الأخطاء شيوعاً تناول التمر أو عصير الفاكهة قبل البدء بتناول طعام الإفطار. فهذا يؤدي إلى ارتفاع مستوى الأنسولين في الجسم، ويسبب الهبوط السريع والإرهاق الشديد بعد وقت قصير من موعد الوجبة.

ومنها أيضاً تناول المأكولات المالحة أو المقلية خلال وجبة السحور. فهذا يسبب الشعور بالعطش خلال نهار الصوم. كما من الممكن أن يؤدي إلى المعاناة من الإرهاق وألم الرأس والإحساس بالتنميل في اليدين. كذلك يمكن استهلاك الملح خلال هذه الوجبة أن يؤدي إلى جفاف الجسم. ومن تلك الأخطاء أن الكثير من الصائمين يتناولون خلال السحور بعض المعجنات أو الحلويات، وهو ما يسبب غالباً سوء التغذية والنقص في بعض الفيتامينات والمعادن وخصوصاً الحديد.

ما الوجبة الغذائية الصحية التي تنصحين بتناولها في السحور؟

أفضل وجبة يمكن تناولها في السحور خلال أيام رمضان المبارك تحتوي على هذه الأصناف.

– لبن زبادي خالٍ من الدسم (0% دسم) لأنه يوفر الماء الذي يحتاج إليه الجسم خلال أيام الصوم. ومن الممكن أن يضاف إليه القليل من بذور الكتان والشيا وحبة البركة. فهذه المكونات تحتوي على الألياف وأحماض الأوميغا 3 التي توفر الإحساس بالشبع لساعات طويلة خلال النهار.

– من المهم أيضاً تناول التمر خلال هذه الوجبة، لأنه يساعد أيضاً على الحد من الشعور بالجوع. ومن الممكن أن يضاف إليه، في حال عدم المعاناة من مشاكل الوزن، القليل من زبدة الفستق أو قبضة من المكسرات النيئة.

– وينصح الرجال بتناول قطعة من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو من القمح الكامل. ويمكن أن يضيفوا إليها اللبنة أو الجبنة الخالية من الدسم. والأفضل التخلي عن تناول الزعتر. كما يجب الحرص على عدم شرب الكثير من القهوة أو الشاي لأن هذا يسبب جفاف الجسم.

متى يجب تناول المتممات الغذائية؟

يمكن تناول المتممات الغذائية فقط في حال المعاناة من النقص في بعض الفيتامينات أو المعادن. وهذا ينطبق على حالة الأشخاص الذين يعانون من النقص في الحديد. لكن ينصح من يتناولون متممات هذا المعدن بعدم فعل هذا في موازاة أكل البيض ومشتقات الحليب والأطعمة التي تحتوي على القمح وتناول المشروبات الغنية بالكافيين. كما يجب أن يحصل على المكملات أولئك الذين لا يأكلون اللحوم. فعليهم تناول حبة تحت اللسان من الفيتامين B12 بعد الإفطار. أما في حال المعاناة من النقص في الفيتامين D فيجب تناول 3 حبات من متمماته (10000) في أي وقت. ومن الممكن تناول المتممات متعددة الفيتامينات (Multivitamin) في حال عدم الحصول على الغذاء الكامل، بسبب عدم استهلاك كمية كافية من الخضار والفواكه والألياف وغيرها من المكونات الأساسية، وفي حال تناول الأطعمة الجاهزة غالباً.

متى يجب تناول الماء والعصير؟

يجب شرب الماء في الفترة الممتدة من الإفطار إلى السحور. أما العصائر فأفضّل أن يتم الابتعاد عنها. لكن في حال الضرورة يمكن شرب عصير الشمندر، عصير الجزر، الليموناضة مع سكّر الستيفيا. ويمكن شرب الجلاب في حال عدم المعاناة من الوزن الزائد. وفي المقابل من الأفضل عدم تناول عصير البرتقال أو المانغا أو الفراولة والموز. ففي هذه الحالة يمتص الجسم السكّر ولا يستفيد من الألياف. ومن المشروبات الصحية في رمضان أيضاً الكركديه المحلاة بالستيفيا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى