المرأة

الدكتورة “فيرا متا” تكشف لـ”218″ سرّ شعبية التغذية الحدسية

من منّا لا يحلم بجسم رشيق وبخسارة وزن سريعة بعيدًا عن الحرمان؟.. إن كنتم تعانون من مشكلة الوزن الزائد وتبحثون عن نظام غذائي يحترم جوعكم، لا يرتكز على السعرات الحرارية ويعيد ثقتكم بنفسكم وبغذائكم؛ ستكتشفون، من خلال هذا المقال، كل ما يجب أن تعرفوه عن التغذية الحدسية مع اختصاصية التغذية، الدكتورة فيرا متا، التي ستكشف لكم عن أبرز خصائص النظام الحدسي الذي شغل وسائل التواصل الاجتماعي وكل المواقع والبرامج الصحيّة في الآونة الأخيرة.

التغذية الحدسية الأكثر شعبية

تؤكد خبيرة التغذية والرشاقة د.فيرا متا، أن التغذية الحدسية هي الأكثر شعبية اليوم، إذ تساعد الدماغ على كيفية التعامل مع الجوع ولا تفرض على من يتبعه نظامًا صعبًا يُسبّب له الإحباط بل تشجعه على احترام مُتطلبات جسده ولا تكبح شهيته، فكلمة ممنوع ملغاة من قاموس هذا الدايت الصحيّ الذي يمدّه بالطاقة والإيجابية.

نمط حياة صحّي

تؤكد معظم الدراسات أن من يتّبع التغذية الحدسية من الممكن أن يخسر من 7 الى 10 كيلوغرامات على مدى ستة أشهر؛ لأن هذا النوع من الرجيم يندرج تحت خانة النمط الصحّي ولا يعتبر نظامًا صارمًا وتظهر نتائجه تدريجيًا، بعد مرور أسبوع أو أسبوعين على اتباعه.

الأطعمة الممنوعة

يتضمن هذا الدايت مراحل عدّة، الأكثر صعوبة في البداية حيث يمنع تناول السكر بأنواعه (الشوكولا والبسكويت) الباستا، الطحين الأبيض، المعجنات والأرز الابيض، لتصبح حبة الفاكهة هي المصدر الوحيد للسكر يوميًا. ترتكز التغذية الحدسية على تناول البروتين والابتعاد كليًا عن الأطعمة المعلبة والمصنعة والأطعمة التي تحتوي على زيوت مهدرجة كالمكسرات المقلية ورقائق البطاطا.

الأطعمة المسموحة

بعد مرور أسبوعين على اتباع النظام الغذائي الحدسي؛ يمكنكم إدخال القليل من النشويات إلى لائحة طعامكم، خصوصًا التي يكون امتصاص السكر فيها بطيئًا كالحبوب الكاملة والقمح الكامل والبرغل غير المقشر، كما يسمح بتناول كمية قليلة من الشوكولا الداكنة أو الحلويات المصنوعة في المنزل بعيدًا عن السكر والطحين الأبيض، وفي هذه المرحلة يكون تناول المعجنات ممنوعًا منعًا باتًا. عليكم التركيز على البروتينات غير المشبعة كالسمك والدواجن وعلى الدهون الجيّدة .

الأشخاص الأكثر استفادة من التغذية الحدسية

بإمكان كل شخص اتباع هذا النظام الصحّي مهما كان عمره، ومهما اختلف نوع المأكولات التي يحبها، بشرط أن تكون طازجة وغير مصنعة ولا تحتوي على كميات عالية من الملح، كما يمكن لمن يفضّل النظام النباتي (Vegan,Vegeterian) اختياره.

أما الاشخاص الأكثر استفادة من هذا النظام، فهم مرضى السكري والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والشرايين وارتفاع في ضغط الدم.

وبفضل اعتماده على نسبة عالية من البروتينات الصحية والأطعمة الكاملة والبذور والمكسرات النيئة والزيوت غير المشبعة وكميات غنية بالخضار الطازجة؛ يعلمنا هذا الريجيم عادات غذائية صحيّة.

وقد أشارت بعض الدراسات إلى لأن التغذية الحدسية مفيدة لمن يعاني من سرطان القولون والبروستات والثدي ومرضى الباركنسون.

الوسوم: — – رجيم

 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى