المرأة

الدكتورة “فيرا متا” تتحدث لـ”218″ عن أهم أسباب فشل الحميات الغذائية

تعمد الكثير من السيدات الى اتباع أنظمة غذائية مختلفة للانقاص من وزنها، وهناك من يتبعن رجيم صارمًا، ويمارسن الرياضة بانتظام، ولا يحققن هدفهن في خسارة الوزن!.

اختصاصية التغذية العلاجية، الدكتورة فيرا متا، اختصرت أبرز أسباب فشل الحميات الغذائية في عشر نقاط أساسية؛ تعرفي عليها، وحاولي تجنبها كي تنجحي في تحقيق هدفك .

1-نقص البروتينات: مع التقدم في السنّ؛ يتسبّب عدم تناول الكمية الكافية من البروتينات في إبطاء عملية الأيض فيبدأ الجسم بتخزين الدهون؛ لذلك احرصي على اختيار أطعمة غنيّة بالبروتينات تساعدك على خسارة وزنك.

2-تناول الطعام بكميات غير محددة: لمراقبة الطعام الذي تتناولينه يوميًا؛ عليك تدوين كل ما تأكلينه، وبهذه الطريقة تنجحين بتحديد الكمية والنوعية التي تحتاجينها؛ وهذا الأمر سيساعدك على التخلص من الكيلوجرامات الزائدة.

3-الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية: في بعض الأحيان تكثرين من تناول مأكولات ومشروبات غنية بالسعرات الحرارية المخبأة والموجودة بشكل كبير وخفّي في الأطعمة المطحونة والمقبلات كالحمص والأفوكادو والبوظة والعصائر، تنبهي لهذا الأمر كي تحققي هدفك في خسارة الوزن.

4-المبالغة في تناول أطعمة “الدايت” الخالية من السكر: صحيحٌ أن هذه المأكولات تكون خالية من السكر، لكنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية؛ لذلك عندما تتبعين حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد؛ عليك تناول الشوكولاتة والبونبون والبوظة والحلويات الخالية من السكر باعتدال.

5-التركيز على المأكولات الخالية من الدهون: عندما تختارين الأطعمة الخالية من الدهون؛ عليك أن تعرفي أنها تحتوي على نسبة عالية من النشويات والسكر والوحدات الحرارية؛ لذلك عليك عدم الإفراط في تناولها.

6- النقص في الألياف: النظام الغذائي الصحيّ يجب أن يكون غنيًّا بالألياف لأن عدم توفرها بشكلٍ كافٍ في لائحة طعامك اليومي؛ يشعرك بالجوع كما يؤثر سلبيًا على جهازك الهضمي، ويؤدي بالتالي إلى التباطؤ في عملية الأيض.

7- ساعاتٌ قليلةٌ من النوم: عندما تقررين اتباع رجيم معيّن؛ عليك أن تؤمني ست أو سبع ساعات يوميًا كي تحققي هدفك لأن قلّة النوم تسبب في تعب الجسم مما قد يدخله في مرحلة من الإرهاق التي تؤدي بدورها إلى تباطؤ في عملية الهضم.

8-استبدال الوجبات الصحية بالواح البروتين: تعمد بعض السيدات إلى استبدال الوجبات الصحية بشكل مفرط بألواح البروتين، وهذا أمر يُسبّب زيادةً في الوزن؛ نظرًا لاحتوائها على نسبةٍ عاليةٍ من السكر والسعرات الحرارية .

9-غياب رفع الأثقال عن برنامجك الرياضي: من المعروف أن رفع الأثقال يُساعد في الحفاظ على العضلات، وفي حال اقتصر برنامجك الرياضي على ممارسة المشي فقط؛ فتخسرين مع الوقت من عضلاتك وستربحين الدهون.

10-المشاكل الصحية: إلى جانب الممارسات الخاطئة التي ذكرناها والتي قد تعيق عملية خسارة الوزن؛ هناك أسباب ومشاكل صحيّة عدّة تمنع أو تؤخر عملية التخسيس أهمها: مشاكل في الغدّة، تكيّس المبيض، فقر الدم والقولون العصبي.

وسوم: أسباب فشل الرجيم- انقاص الوزن- نظام صحي- فشل الحميات الغذائية-د.فيرا متا

زر الذهاب إلى الأعلى