أخبار ليبيا

الدستور على طاولة “الرفض والقبول” بالبيضاء

نظم حراك شباب الجبل الأخضر ومجموعة من نساء مدينة البيضاء، جلسة الحوار الثانية بعنوان “الدستور بين الرفض والقبول” في جامعة السيد محمد بن علي السنوسي، وذلك بعد الجلسة الأولى التي استضافتها جامعة عمر المختار.

وكان من ضمن الحضور أعضاء عن الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور وهم ابتسام بحيح، ومصطفى دلاف، وسليمان شلفه، وعبدالحميد جبريل، بالإضافة إلى أكاديميين ونشطاء وحكماء، كما حضر الجلسة أعضاء جمعية الحرية لذوي الإعاقة.

وتناولت الجلسة أسباب رفض مسودة الستور، والحلول البديلة، ومدى إمكانية إنجاح المشروع، حيث تطرق أعضاء الهيئة التأسيسية، إلى عيوب الدستور، ثم تحولت الكلمات للحضور لإبداء وجهات نظرهم.

وأكدت ابتسام بحيح أن رفض المسودة يأتي لأن فيها عيوب، لكن في المقابل تحوي على مزايا ومواد ممتازة، مبينة أنها لا تقف ضد الاستفتاء ولكن أن يتم ذلك بعد توعية الشارع بالمميزات والعيوب لإتاحة الفرصة للمواطن بأن يرفض أو يوافق عن وعي.

وقرر الحضور الخروج بتوصيات ترسل لمجلس النواب وأعضاء الهيئة لمحاولة الوصول إلى حل توافقي، كالتعديلات التوافقية قبيل الاستفتاء أو سن قانون الاستفتاء في كل إقليم على حدة تماشيا مع طبيعة تكوين الهيئة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى