أخبار ليبيااهم الاخبار

“الدبيبة”: نتطلع لفتح الأجواء الإيطالية أمام الطائرات الليبية

استقبل رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، نظيره الإيطالي ماريو دراغي، في مقر رئاسة الوزراء في طرابلس، في أول زيارة خارجية، يُجريها الأخير، منذ توليه منصبه.

وفي ختام المباحثات المشتركة؛ عقد “الدبيبة” مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا مع “دراغي”؛ أكد فيه أن إيطاليا تُبدي اهتمامًا خاصًا باستقرار ليبيا، وأن حكومة الوحدة الوطنية تُقدر ذلك، معربًا عن تطلعه لتفعيل اتفاقية الصداقة بين ليبيا وإيطاليا.

وأبدى “الدبيبة” تطلعه لإعادة فتح الأجواء الإيطالية أمام الطيران الليبي واستئناف الرحلات بين البلديْن، إضافة إلى تسهيل منح التأشيرة الإيطالية لليبيين وتسهيل إجراءات الليبيين المقيمين في إيطاليا.

وأضاف: “شركة “إيني” مهمة جدًا في مجال التعاون الليبي الإيطالي، ليبيا وإيطاليا تُعانيان تحديًا مشتركًا يتمثّل في الهجرة غير الشرعية، وعلينا العمل على مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار بالبشر، فهي قضايا مشتركة مع إيطاليا”.

وأكد رئيس الوزراء أنه تفاهم مع نظيره الإيطالي، على تسريع عقد جلسة اللجنة المشتركة “الليبية الإيطالية”، مؤكدًا أنهم يسعون إلى بناء علاقة قوية ومتينة مع إيطاليا شعارها “سيادة ليبيا أولاً”.

من جانبه، شدّد رئيس الوزراء الإيطالي على أن زيارته إلى ليبيا دليلٌ على أهمية العلاقة التاريخية بين البلديٍن، مُذكّرًا أن سفارة بلاده بقيت تعمل من داخل ليبيا، خلال الفترة الماضية، رغم صعوبة الظروف التي أجبرت العديد من البعثات الدبلوماسية على مغادرة البلاد.

وأضاف: “تلقينا تطمينات مهمة خلال اجتماعنا مع حكومة الوحدة الوطنية، والتعاون الأمني والصحي والاقتصادي والتعليمي والثقافي كان على طاولة مباحثاتنا مع الجانب الليبي، و لدينا مشاريع مشتركة كثيرة سنعمل عليها قريبًا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى