تكنولوجيا

الخيال أصبح واقعاً “جهاز” يقرأ الأفكار!

لطالما عرضت أفلام الخيال العلمي توقعات مستقبلية بأجهزة تقرأ أفكار الناس، لكن هذا الخيال أصبح واقعاً اليوم، وصارت التوقعات والأحاديث حول ما سيكون بعد تطبيقه.

حيث أعلن معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا عن توصله إلى جهاز يتمكن من قراءة الحديث الصامت في عقل الإنسان وترجمته إلى كلام عن طريق سماعة بيضاء غريبة الشكل توضع حول الأذن، ومنحنيات عبر الفك يسمى “التر إيغو”.

وتم تزويد السماعة بأقطاب كهربائية تقوم بتحليل نشاط الدماغ والاهتزازات في العظام، وعندما يقوم الشخص بتبادل حديث ما داخليا يوصل الجهاز تلك البيانات إلى جهاز كمبيوتر يستخدم الشبكات العصبية لتحديد ما كنت تحاول قوله.

وقال أرناف كابور، أحد مطوري الجهاز “فكرتنا هي صناعة نظام حوسبة داخلي، يستهدف إدراكنا الخاص”.

لكن ما فائدة هذا الاختراع للمستهلكين؟ فلو كان الشخص موجودا في مكان مزدحم مثلا ويريد الاتصال بشخص آخر عن طريق المساعد الشخصي المنتشر في الهواتف النقالة هذه الأيام، يقوم الجهاز بالاتصال أو القيام بأي شيء بدون إشارة صوتية.

وبحسب المطورين فإن دقة السماعات تبلغ 92 % في ترجمة الإشارات الدماغية إلى نصوص.

ويشرح الفيديو التالي طريقة عمل السماعة الفريدة :

وقالت باتي ميس مستشارة أطروحة كابور في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا “لا يمكننا العيش بدون هواتفنا المحمولة أو أجهزتنا الرقمية، لكن في الوقت الحالي ، فإن استخدام هذه الأجهزة مثير للإزعاج”.

“لذلك ، ظللت أنا وطلابي لفترة طويلة جدًا نقوم بتجربة عوامل شكل جديدة وأنواع جديدة من الخبرة التي تمكن الناس من الاستفادة من جميع المعارف والخدمات الرائعة التي تقدمها لنا هذه الأجهزة، ولكن نفعل ذلك بطريقة تتيح لهم البقاء في الوقت الحاضر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى