المرأة

الخوف من طبيب الأسنان (ستوماتوفوبيا) مشكلة شائعة فما الحل؟

يعتبر الخوف الشديد من طبيب الأسنان أو ما يسمى ستوماتوفوبيا مشكلة شائعة جداً. ولهذا يؤجل الكثيرون الذهاب إلى عيادته وإن كانوا يحتاجون إلى ذلك. وهو ما تناوله تقرير نشر في مجلة “ذا كونفيرزيشن”. وتم فيه التطرق إلى الأسباب التي يمكن أن تدفع بعض الأشخاص إلى الإحساس بالخوف من طبيب الأسنان وطرق العلاج الممكنة.

مضار الخوف من طبيب الأسنان

يواجه بعض الأشخاص مشكلة الخوف من طبيب الأسنان. وفي هذا السياق أشارت الطبيبة إيللي حيدري من “كينغز لندن دانتل إنستيتيوت” في حديث إلى المجلة إلى أن هؤلاء الأشخاص مستعدون دائماً لتأجيل موعد الذهاب إلى هذا الطبيب وإن كان صحة أسنانهم في خطر. وعن نتائج ذلك قالت: “حين يؤجل الأشخاص موعد الذهاب إلى الطبيب لمدة طويلة، فإن المسألة تصبح معقدة حيث أن صحة فمهم تحتاج غالباً، في حال قرروا زيارة العيادة، إلى الكثير من العناية بسبب تفاقم المشاكل. فمن الممكن أن يتحول التسوس في حال عدم علاجه إلى التهاب، كما من الممكن أن تتطور بعض المشاكل لتسبب التهاباً في الوجه”.

ما الحل؟

من أجل التعامل مع مشكلة خوف بعض الأشخاص من طبيب الأسنان وجد الاطباء بعض الحلول.

– توجيه المريض إلى مستشفى خاص حيث يمكنه تلقي التخدير العمومي قبل البدء بعلاج مشاكل أسنانه.

– العلاج السلوكي المعرفي الذي يتولاه اختصاصيون ويساعد الأشخاص على التغلب على فوبيا علاج مشاكل الأسنان. وقد وجدت دراسة أجريت في “كينغز لندن دانتل إنستيتيوت” إلى أن هذه الطريقة أثبتت فاعليتها حيث أتاحت لبعض الأشخاص الذين يعانون من الخوف من طبيب الأسنان التخلص منه. وتوصل الخبراء أيضاً إلى أن هذا الخوف قد يكون ذا منشأ عائلي مثل بعض أنواع الفوبيا الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى