أخبار السودانالعالم

الخرطوم تشهد أقوى تظاهرات السودان

خرجت اليوم في مناطق عديدة بالعاصمة السودانية الخرطوم تظاهرات حاشدة كان قد دعا لها تجمع المهنيين السودانيين فيما يعرف بموكب السادس من يناير، كما انضمت مدن أخرى مثل ود مدني وسط البلاد ومدينة عطبرة شمال السودان التي انطلقت منها شرارة الاحتجاجات..

وقال متابعون أن “موكب السادس من يناير” هي التظاهرة الأقوى منذ اندلاع التظاهرات في 19 ديسمبر الماضي بسبب انعدام الخبز وشح السيولة النقدية والوقود، سرعان ما تحولت المظاهرات إلى المطالبة بإسقاط النظام، لكن قوات الأمن السودانية واجهتها بالغاز المسيل للدموع وفرقت بعضها.

وفي الصباح الباكر بدأ أساتذة جامعة الخرطوم وقفة احتجاجية انتهت باعتقال عدد كبير منهم،  حيث يقول ناشطون إن عدد المعتقلين فاق المائة أستاذ.

واستبق الرئيس السوداني عمر البشير الاحتجاجات بإجراء تعديلات وزارية في محاولة منه لتحريك أداء الحكومة لمقابلة الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تحيط بالبلاد منذ وقت طويل، إذ بلغت معدلات التضخم حوالي 70 بالمائة مع انخفاض قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية. ومن ضمن التعديلات تغيير وزير الصحة إلى جانب المدير العام لهيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية.

من جهتها أعلنت قوى الحوار الوطني بقيادة الحزب الحاكم عن مسيرة أسمتها سلام السودان يوم الأربعاء المقبل في موقف مناوئ للاحتجاجات الشعبية مؤكدة أن الرئيس البشير سيقدم خلالها خطابا رسميا.

وكان تجمع المهنيين قد دعا أيضا لموكب جماهيري في ذات اليوم لتسليم مذكرة للمجلس الوطني “البرلمان” يعدد فيها مطالبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى