حياة

“الخراف” ليست “غبية”.. “أذكى” من البشر وتُحِب. اقرأ

كشفت دراسة حديثة عن خطأ المعلومات الشائعة سابقا عن الخراف، مؤكدة أنها من أكثر الحيوانات التي يُساء فهمها على وجه الأرض، بحسب دراسة أجرتها عالمة دولية متخصصة، ونقلتها هيئة الإذاعة البريطانية (BBc).
وتلفت الدراسة إلى أنه في الوقت الذي اشتُهرت فيه الخراف بأنها كائنات حمقاء، عديمة الحيلة، تتسكع بلا هدف على سفوح التلال والمرتفعات، ولا تصلح إلا لغرضين؛ أن تؤكل، وأن تُنتج الصوف، فإنها على قدر مدهش من الذكاء، وتتمتع بذاكرة وقدرات إدراكية مذهلة، إذ يمكنها أن تقيم صداقات، وتساند بعضها بعضًا في المعارك، وتحزن عندما يؤخذ أقرانها للذبح.
وأشارت(BBC) إلى دراسة أجرتها كيث كيندريك، بجامعة العلوم الإلكترونية والتكنولوجيا بالصين، ورد فيها أن الخراف يمكنها إدراك وتذكّر 50 وجهًا على الأقل لأكثر من عامين، وهذا يعني أن ذاكرتها أقوى من ذاكرة كثير من البشر.
وتقول كيندريك أيضا: “أظهرت الخراف علامات سلوكية واضحة تدلّ على أنها تتعرف على الأشخاص، إذ كانت تصدر صوتًا يدلّ على استجابة معينة لصورة الشخص، كما أنها تميز تعبيرات الوجه، وتفضل الابتسامة على الوجه العبوس.
كما أجرت كارولاين لي، بمنظمة الكومنولث للأبحاث العلمية والصناعية في أستراليا، دراسة على ذكاء الخراف، واكتشفت أن الخراف يمكنها أن تتعلم كيف تخرج من المتاهة المعقدة، وقد شجعها على الوصول إلى المخرج نظرة أقرانها من الخراف التي تنتظرها عند نقطة النهاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى