العالم

الحريري يُحمّل عون مسؤولية عرقلة تشكيل الحكومة

حمّل رئيس الوزراء اللبناني المُكلف سعد الحريري، رئيس الجمهورية ميشال عون مسؤولية عرقلة تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال خلال كلمته في الذكرى الـ 16 لاغتيال والده رفيق الحريري، إنه قدّم للرئيس تشكيلة الحكومة 14 مرة لكنه لم يوافق عليها متذرعاً بالحفاظ على حقوق المسيحيين، وأن آخر مرة كانت منذ يومين، ولفت الحريري إلى أن جواب الرئيس الأولي لم يكن مشجعاً وعاد إلى نغمة الثلث المُعطل بما يُخوله الاعتراض على القرارات المهمة. وهذا مستحيل طبعاً.

وأضاف الحريري أنه لا يُمكن إنقاذ لبنان من أزمته الحالية بدون دعم الدول العربية والمجتمع الدولي، مشدداً على أنه لا مخرج من الأزمة التي تعصف بالبلد من دون مصالحة عميقة مع الأشقّاء العرب، والتوقف عن استخدام البلد منصة للهجوم على دول الخليج العربي وتهديد مصالح اللبنانيين.

وأشار الحريري في كلمته، إلى أن ما خلص إليه إرساء لسياسة والده ومن وحي مدرسته، لخدمة لبنان واللبنانيين وليس لخدمة أحد آخر، وكانت المحكمة الخاصة باغتيال الحريري الأب أدانت في ديسمبر الماضي عضواً في حزب الله بالتآمر لقتل رفيق الحريري، بينما نفت جماعة الحزب أي صلة لها بالاغتيال، وتوقفت معظم دول الخليج عن تقديم المساعدات للبنان بعد سنوات من دعم الاقتصاد اللبناني الهش، وتُلقي باللائمة على تنامي قوة جماعة حزب الله المدعومة من إيران.

ويُعد تشكيل الحكومة اللبنانية الخطوة الأولى في خارطة طريق فرنسية، تتضمن خطوات للتصدي للفساد المستشري وتنفيذ الإصلاحات اللازمة لتحريك مساعدات دولية بمليارات الدولارات لإصلاح الاقتصاد الذي انهار بسبب تراكم الديون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى