أخبار ليبيااخبار طرابلساخترنا لك

“الحرب الخفية” في سماء ليبيا.. حقائق وأرقام

ترجمة خاصة | 218

نشرت مجلة ناشيونال إنترست الأميركية، تقريرا مطولا حول “الحرب الجوية” التي تدور رحاها في ليبيا بين طرفي النزاع الجيش الوطني والقوات الموالية لحكومة الوفاق.

وقال التقرير إن الطرفين يحتفظان بحوالي 10 طائرات مقاتلة، إضافة إلى عدد قليل من طائرات الشحن والمروحيات الهجومية من طراز Mi-35 Hind، إما تم التبرع بها سراً من الخارج أو ورثت من سلاح معمر القذافي الجوي.

وتم توثيق الحرب الجوية الطويلة بين الفصيلين بالتفصيل من قبل المحلل الأمني “أرنود ديلالاندي”، وذكر أن طائرات حكومة الوفاق تحلق من مطار معيتيقة في طرابلس، بالإضافة إلى مطار في مصراتة، وهي من طراز MiG-23MLD ثنائية المحرك وواحدة من طراز Mirage F1EQ ذي محرك واحد – وهي مقاتلات نفاثة من الجيل الثالث.

ولفتت “ناشيونال إنترست” إلى أن قوات الجيش الوطني زعمت أنها أسقطت طائرة من طراز L-39 متمركزة في مصراتة فوق طرابلس، لكن الأدلة الداعمة على إسقاطها لم تظهر بعد.

بينما اعترف الجيش الوطني بإسقاط طائرة ميج 21 من خلال صاروخ من طراز FN-6 الصيني الصنع وتم تصوير قائد الطائرة الملازم عمار وهو يهبط بالمظلة ولاحقا تم إنقاذه بواسطة مروحية تابعة للجيش .

وقال التقرير إن تشغيل الطائرات النفاثة أسهل وأرخص ويمكن أن تظل فعالة في دور الهجوم البري في النزاعات منخفضة الشدة، يمكن لمقاتلة L-39ZO التي تستخدمها قوات حكومة الوفاق حمل ما يصل إلى 2500 رطل من القنابل على أربع نقاط صلبة.

وأشار تقرير المجلة إلى أن سلاح الجو التابع للجيش الوطني قام بتنفيذ أكثر من 1200 طلعة جوية موثقة، انطلاقا من قاعدة الجفرة الجوية في وسط ليبيا، وقاعدة الوطية التي على بعد 80 ميلًا غرب طرابلس لشن هجمات على غرب ليبيا.

ولدى الجيش الوطني أيضا ثلاث طائرات من طراز MiG-23، وطائرتان من طرازMirage F1s، وثلاث طائرات هجومية من طراز Su-22، وأكثر من 12 طائرة مقاتلة من طراز 21 MiG- ذات المحرك الواحد يعمل منها عدد قليل.

وفي المعركة الدائرة بطرابلس تم رصد طائرات هجومية من طراز Su-22 وطائرات هليكوبتر حربية من طراز Mi-35 أثناء قيامها بعشرات من المهام الهجومية، مثلها مثل طائرات حكومة الوفاق نوع L-39s.

ونقلت المجلة عن موقع Airwars.org، قوله إن الغارات الجوية للجانبين أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 37 مدنياً قُتلوا في الهجمات الجوية الأخيرة التي شنها الجانبان، بما في ذلك “طبيبان، وامرأة حامل وطفل صغير”. ويبدو أن إحدى قنابل قوات حكومة الوفاق دمرت الكثير من سيارات الإسعاف في طرابلس.

كما سعى الفصيلان إلى تدمير طيران بعضهما البعض على الأرض، فقد تمكنت طائرة من طراز ميج 21 أقلعت من قاعدة الوطية من تدمير طائرة هليكوبتر ثقيلة تابعة لقوات الوفاق من طراز CH-47 في مطار معيتيقة كما تسببت قنابل ألقتها بتدمير المدرج. بينما ردت حكومة الوفاق الوطني بضربة مضادة على قاعدة الوطية حاولت فيها تفجير طائرة شحن متوقفة من طراز I1-76 لكنها لم تصبها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى